نماذج عامة

نموذج وصية شرعية جاهزة للتحميل مجانًا

4.3
(3)

نموذج وصية شرعية جاهزة للتحميل 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

الوصية للوارث تجوز حسب ما هو معتمد عند كل من الأحناف والشافعية والحنابلة، حتى ولو كانت هذه الوصية لوارث ومورثة في مرض الموت.

 حيث تكون هذه الوصية صحيحة غير أنها موقوفة على إجازة باقي الورثة بعد الموت، ففي حالة إذا أجازوا، فلا يمكن الرجوع لهم ولو كان ذلك قبل القبض، وليس لإجازتهم عبرة قبل الموت.

نبذة عن نموذج وصية شرعية ملف وورد

تتم الاستعانة بنموذج وصية شرعية من طرف المورث قبل موته، عند الإحساس بقرب أجله. حيث يقوم فيها بقسمة تركته بين ورثته بالعدل، ويوصي من خلالها على عدة أمور من بينها المسارعة في سداد ديونه إن وجدت…

قد قمنا بتقديم نموذج وصية شرعية في مقال سابق، وارتأينا في هذا المقال أن نقدم صيغة أخرى عنه تكون مميّزة ومناسبة للجميع.

نموذج وصية شرعية doc

ما هي شروط الوصية الشرعية؟

  • من بين شروط الوصيّة الشرعية الأساسية أن تكون مكتوبة.
  • أن يحضر مجموعة من الشهود (وجود شاهدين على أقل تقدير).
  • أن تكون وصية المورث عادلة.

أحيانا قد تكون الوصية لا تقف على إجازة بقية الورثة، على سبيل المثال يقول أوصيت لولدي محمد مبلغ كذا إن تبرع لولدي الآخر بمبلغ كذا (ألف ريال مثلاً)، فإن تم قبول هذا في الوصية يلزم بدفع الألف لولد الموصي. لكن إن تم تنفيذ هذه الوصية، فإنها تعتبر من الحيلة التي يُسأل عنها المورث يوم القيامة.

عند المالكية فإن الوصية للوارث لا تجوز فهي باطلة لقوله صلّ الله عليه وسلم «إن الله تعالى قد أعطى كل ذي حق حقة، فلا وصية لوارث.» أخرجه بن ماجة عن أنس.

ويعني هذا القول إنه حتى إجازة الورثة لا تجعل هذه الوصية نافذة، وفي حالة أجاز الورثة الوصيّة تكون من قبيل الهبة، ويتم تطبيق عليها أحكام الهبة.

الوصية لغير وارث في مرض الموت

في حالة أوصى المورث لغير وارث في مرض الموت بثلث المال الخاص به أو أقل وجب ذلك، كما أنه لا يتوقف دفعه على إجازة الورثة، وفي حالة الزيادة عن الثلث صحت هذه الوصية في قدر الثلث قطعاً والباقي يتوقف على إجازة الورثة.

في حال تعددت الوصايا، وكان مجموع هذه الأخيرة أكثر من الثلث، يُصبح للورثة الحق في إجازة الوصية لمن شاءوا، كما يمكنهم أن يردوا من شاءوا.

الوصية إلى الفقراء والمساكين

عند الشافعية:

قالوا إذا تم التوصية للفقراء دخل معهم المساكين والعكس صحيح. أما في حال جمعهم في الوصية حيث يقول أوصيت للفقراء والمساكين فإنه يقوم بذلك بالقسمة بينهما مناصفةً. وفي حالة قوله أوصيت بثلث مالي لله تعالى أو أن يقول أوصيت بثلث مالي فقط ولم يقل لله فإن وصيته تصح وتصرف للفقراء والمساكين.

والفقير عند الشافعية يعتبر أسوأ حالاً من المسكين، لأن الفقير الذي لا يملك مالًا ولا كسبًا يقع منه موقعاً، كما أنه لا يكفيه قوت يومه.

ثلاث من كل المساكين والفقراء يكفي من أهل البلد الذي بيّن أظهرهم ماله، في حالة نقلت إلى بلد آخر أو قام بتخصيص الوصية لبعض الفقراء والمساكين دون بعض كره.

وإذا قام بتعيين فقراء بلد ما ولم يكن بهذا البلد فقراء عند الوصية بطلت.

أما في حالة الوصية للفقراء والمساكين وأعطى أحد الفئتين دون الأخرى ضمن نصف الثلث وهو السدس.

عند الأحناف:

يقول السادة الأحناف إذا قال أوصيت بمقدار كذا للمساكين فيمكن أن يصرف ما أوصى به إلى مسكين واحد، غي حين يقول البعض الآخر لا بد من أن تصرف لإثنين، وإذا أوصى لفقراء بلدة فلانية جاز أن يصرف على فقراءٍ غيرهم، كما قيل كذلك لا غير أن الأول هو المفتى به.

عند المالكية والحنابلة:

يقول السادة المالكية والحنابلة أنه في حالة أوصى للمساكين فإن الفقراء كذلك يحتسبون معهم. وبالعكس فإذا قال أوصيت للفقراء فإن فئة المساكين كذلك يدخلون فيهم حسب ما هو متعارف.

حتى إن كان في الأصل أنهما مختلفان لأن المسكين عند السادة هو الذي لا يملك شيئاً، أما الفقير فإنه الذي لا يملك ما يكفيه قوت عامه. أما في حالة حدد وقال أوصيت للمساكين فقط دون الفقراء، فإن الوصيّة اختصت بالمساكين فقط والعكس صحيح كذلك.

نموذج وصية شرعية ملف وورد doc

 طريقة تعبئة “نموذج وصية شرعية جاهزة”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج وصية شرعية جاهزة” باللغة العربية على شكل ملف وورد (Word File). نقدم نموذج واحد مكون من صفحة واحدة، هذا النموذج المرفق مع المقال يُمكن أن يصلح لجميع الاستخدامات إذا قمتم بالتعديل عليه وتغيير الوصايا بما يناسب المورث، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

يتضمن نموذج وصية شرعية doc جاهزة مجموعة من الوصايا المتعلقة بالمورث لورثته، وأيضًا معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج وصية شرعية بصيغة وورد بجميع أنواعه مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل بساطة من طرف المعني بالأمر (المورث)، بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • الاسم الكامل للمورث.
  • يتضمن النموذج الوصايا التي أقرها المورث.
  • إمكانية التعديل على النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها الطرف الأول مهمة.
  • وأخيرًا، كتابة الاسم والتوقيع على النموذج.
هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج وصية شرعية (Arabforms.com) 16 كيلوبايت 581

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى