نماذج عامة

أفضل نماذج مخالصة نهائية للموظفين والعمال

0
(0)

نموذج مخالصة نهائية للعمال والموظفين الذين يرغبون بتوثيق استلام كامل حقوقهم من صاحب العمل من خلال أوراق رسمية تضمن حق كِلا الطرفين، ونماذج المخالصة كثيرة وصيغها مختلفة.

فهل فكرت بتحميل نموذج جاهز لمخالصة نهائية عبر الإنترنت وطباعته أو الاحتفاظ به إلكترونيًا لتبرأ ذمتك؟ سأقدم لك في هذه المقالة نموذج اقرار مخالصة نهائية doc وسندرج نموذجين بالإضافة إلى نصائح حول كيفية كتابته والهدف منه.

ما هو نموذج مخالصة نهائية؟

نموذج مخالصة نهائية
نموذج اقرار مخالصة نهائية doc

هو عبارة عن وثيقة ورقية أو إلكترونية يجتمع فيها طرفان:

  • الطرف الأول: وهو العامل أو الموظف.
  • الطرف الثاني: وهو مكتب تشغيل أو شركة أو مؤسسة أو صاحب عمل حر.

تكون هذه الوثيقة بمثابة إثبات على استلام العامل أو الموظف كامل مستحقاته المالية فور إنهاء عمله المتفق عليه مع صاحب العمل. بهذه الحالة تكون موجهة من العامل إلى صاحب العمل وليس العكس.

يتم استخدام هذا النوع من الوثائق بكثرة في الأعمال الحرة أو الأعمال الخاصة التي لا تتبع لمؤسسة أو شركة، إلا أن بعض أصحاب الشركات يستخدمون وثائق مخالصة نهائية عند انتهاء خدمة الموظف في الشركة لضمان حق صاحب الشركة في أنه سدّد المبلغ المستحق كاملًا.

اقرأ أيضًا: ما هي الفواتير الإلكترونية وكيفية استخدامها

نموذج اقرار المخالصة النهائية doc (مخالصة مالية)

إليكَ نموذج مخالصة نهائية لموظف يمكن تحميله بصيغة doc والتعديل عليه من خلال تعبئة البيانات المناسبة في الفراغات. النموذج مكتوب بلغة عربية سهلة وواضحة ويحتوي على كامل الأفكار المطلوبة.

يخض هذا النموذج موظف في شركة انتهى عقد العمل المتفق عليه بينه وبين صاحب الشركة ومنحه صاحب الشركة كامل مستحقاته المالية والأوراق والشهادات التي يحتاجها.

                                                                مخالصة نهائية

أقر أنا الموقّع أدناه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ حامل الجنسية ــــــــــــــــــــــــــــــ والذي عملت في شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحت مسمى وظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أنني استلمت من صاحب الشركة السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم كافة حقوقي ومستحقاتي المالية دون أي زيادة أو نقصان وذلك من بداية عملي هنا بتاريخ ــــــــ / ــــــــ / ــــــــ وحتى تاريخ ـــــــــ / ـــــــــ / ـــــــــــ وفقًا لنظام العمل ولوائح الشركة المقررة وعقد العمل الذي تم تحريره بيني وبين صاحب الشركة بمناسبة انتهاء فترة عقدي في الشركة.

بموجب إقرار المخالصة النهائية أصبح صاحب الشركة حرًا تمامًا وبالتالي أصبح طرف الشركة خالصًا وليس لي أي حق معها، وأقر أنني استلمت كامل الأوراق والشهادات التي قدمتها عند تقديمي للعمل في هذه الشركة أو أثناء فترة عملي دون نقصان، ولذلك أبرأت ذمة الشركة وصاحبها من أية حقوق تخصني ولا يحق لي بموجب هذا الإقرار العودة إلى الشركة للمطالبة بأية مستحقات مالية أو أوراق أو شهادات.

والله وليّ التوفيق

اسم الموظف: ـــــــــــــــــــــــــــ

توقيع الموظف: ـــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ تحرير الإقرار: ـــــــــ / ـــــــــ / ـــــــــــ

اسم الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع الشاهد الثاني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: تحميل نموذج فاتورة أعمال مقاولات مجاني وجاهزة للطباعة

نموذج مخالصة نهائية لتنازل عن مبلغ

نموذج مخالصة مالية نهائية يخص تنازل عن مبلغ مالي إلى طرف آخر. النموذج مكتوب بلغة عربية سهلة القراءة وفيها جميع  البيانات المطلوبة المهمة لكِلا الطرفين بالإضافة إلى عبارة التعهد.

التنازل عن مبلغ مالي هو عبارة عن إعفاء ذمة طرف اقترض مبلغ من طرف آخر ويوضح النموذج أن المُقترض قدّم عذرًا لامتناعه عن دفع باقي المبلغ وبموافقة الطرف الثاني تم كتابة التنازل.

                                                                    مخالصة نهائية

تاريخ التحرير: ــــــــــ / ــــــــــ / ـــــــــــــ م

الموافق ل: ـــــــــ / ـــــــــــ / ــــــــــــ ه

بناءً على طلب السيد ـــــــــــــــــــــــــ المحترم صاحب مؤسسة ــــــــــــــــــــــــــــ المختصة في ـــــــــــــــــــــــــــــ، أتنازل أنا الموقع أدناه عن مبلغ ـــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الباقي من المبلغ الذي لنا في ذمته والناشئ عن قيامه بأخذ مبلغ منا وقدره ـــــــــــــــــــــــــ بتاريخ ـــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــ ولم يدفع منه إلا مبلغًا قدره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وفقًا للعقد المبرم بيننا بتاريخ ـــــــ / ــــــــــ / ــــــــــ في مسألة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وتقديرًا منا للظروف التي شرحها لنا فإننا نتنازل عن باقي المبلغ الذي لم يتم سداده بعد من طرف السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويُعتبر هذا الإقرار إنهاءً لجميع المطالبات التي نشأت قبله والمتوقعة في المستقبل وبموجب هذا الإقرار لم يعد لنا أي حق بالمطالبة بباقي المستحقات المالية طوعًا وليس أمرًا وبناءً على هذا تصبح ذمة السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــ بريئة من أي حق أو مطالبة لنا اتجاهه.

والله وليّ التوفيق.

اسم صاحب التنازل: ــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: أهم نماذج الفواتير الطبية الجاهزة للطباعة

ما هي شروط كتابة نموذج مخالصة نهائية؟

 نموذج مخالصة نهائية
نموذج مخالصة نهائية لموظف

عند صياغة أي مخالصة نهائية بغض النظر عن الغرض الذي تهدف إليه هذه المخالصة فإن هنالك شروط معينة لا بد من التقيّد بها لإتمام كتابة إقرار مخالصة نهائية صحيحة ورسمية:

  1. الكتابة بلغة عربية أو لغة إنجليزية بسيطة وواضحة والابتعاد قدر الإمكان عن الكلام الفصيح غير المفهوم للجميع.
  2. الالتزام بوجود طرفين في العقد سواء شخص واحد أو عدة أشخاص لكل طرف وذكر بيانات الطرف الموجهة إليه ورقة الإقرار مثل: الاسم والجنسية في حال كان فرد، وفي حال كان صاحب شركة أو مؤسسة ذكر اسم شركته أيضًا.
  3. كتابة عبارة التعهد أو الالتزام التي تؤكد التزام الطرفين بنص إقرار المخالصة.
  4. حضور شاهدين عند إقرار المخالصة النهائية والحصول على توقيع كليهما.
  5. كتابة تاريخ تحرير المخالصة النهائية.
  6. كتابة المبلغ المالي رقمًا وكتابةً.
  7. طرح سبب كتابة المخالصة النهائية بوضوح.

اقرأ أيضًا: 20 نموذج فاتورة جاهزة للتحميل والطباعة والتعديل

أدرجنا في هذه المقالة نموذجين، النموذج الأول هو نموذج مخالصة نهائية للعامل والنموذج الثاني هو نموذج مخالصة نهائية لتنازل وأدرجنا بعض النصائح التي لابد من التركيز عليها كي يكون نص المخالصة دقيق وذو نفع.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى