نماذج فواتير

أهم 4 نماذج للفواتير للأعمال التجارية وتنظيم العلاقة مع العملاء

0
(0)

نموذج فواتير أو نماذج الفواتير المختلفة والمتنوعة، هي عبارة عن مستندات وورد أو اكسل أو غيرها، تساعدك على تنظيم عملياتك المالية وعلاقتك مع العملاء عند البيع والشراء وتنظيم الأمور المالية

هناك نموذج فواتير مبيعات أو نماذج فواتير مشتريات، أو نموذج فاتورة ضريبية أو نماذج فواتير Excel وغيرها الكثير من النماذج المتوفرة.

نقدم لك في موقع نماذج، مجموعة من نماذج فواتير جاهزة للتحميل بشكل مجاني، وقابلة للتخصيص، مع أبرز النصائح لإنشاء وتعبئة نموذج فاتورة بشكل احترافي.


ما هو الهدف من إنشاء نموذج فواتير جاهزة؟

الغرض الأساسي من الفاتورة هو تقديم سجل بيع حتى تتمكن من الحصول على أموال من العملاء. لكن الفواتير تخدم أغراضًا مهمة أخرى، قد لا يكون بعضها واضحًا على الفور. فيما يلي الأغراض الرئيسية والهدف من الفواتير:

1- مسك الدفاتر

عن طريق الفواتير، يمكنك أن تحتفظ بسجلات لجميع مبيعاتك اليومية والشهرية وبذلك تستطيع من خلالها مسك الدفاتر.

حيث تمنكنك الفواتير من وضع توثيق بالتاريخ لجميع أمورك المالية مع العملاء، وتمنكم من تتبع جميع الإيرادات والمبيعات وقياس الأرباح.

2- سجلات الضرائب

توفر نموذج فواتير المبيعات الخاصة بك وثائق تساعد على تأكيد المعلومات التي تدرجها في الإقرارات الضريبية الخاصة بك كل عام. توصي مديرية الضرائب بأن يحتفظ جميع أصحاب الأعمال الصغيرة بسجلات يومية تلخص معاملاتهم التجارية، بما في ذلك الفواتير.

3- الحماية القانونية

تساعد نموذج فواتير Excel، في حماية الشركات الصغيرة من الدعاوى القضائية الزائفة، لأن الفواتير توفر تفاصيل الخدمات التي تقدمها لعملائك والجدول الزمني لإكمال العمل.

توفر الفاتورة أيضًا سجلاً بالمبلغ الذي وافق العميل على دفعه لك مقابل خدماتك ويمكن أن تكون الفواتير الموقعة بمثابة اتفاقيات ملزمة قانونًا.

4- التسويق

عن طريق نماذج الفواتير الخاصة بك، يمكنك العمل علة تسويق شعارك واسم علامتك التجارية. كذلك يمكنك تحليل أكثر الأيام دفعاً لديك أو الخدمات الأكثر مبيعاً وغيرها من الأمور.

بمجرد تحديد هذه الاتجاهات، يمكنك تطوير استراتيجيات تسويق ذكية بناءً على البيانات لتنمية أعمالك.

5- تتبع الجرد

إذا كان نشاطك التجاري يحتفظ بالمخزون، فيمكن أن تساعدك نموذج فواتير المبيعات على تتبع مقدار المخزون لديك والتنبؤ بالمقدار الذي ستحتاجه في المستقبل، بناءً على المبيعات السابقة.


متى يجب استخدام نموذج الفواتير؟

تُستخدم الفاتورة لإنشاء اتفاقية مبيعات بين الشركة والعميل. بالنسبة للشركات الصغيرة، يتم استخدام الفواتير للحصول على مدفوعاتها في الوقت المحدد للخدمات التي تقدمها، من خلال منح العملاء مستندًا يحدد المبلغ المستحق وشروط الدفع وتاريخ استحقاق الفاتورة وقائمة مفصلة بالخدمات المقدمة.

لماذا تحتاج فاتورة؟

سواء اكنت تمتلك شركة كبيرة أو صغيرة فأنت بحاجة لاستخدام الفواتير لضمان حقوقك المالية، حيث تعتبر الفواتير بمثابة اتفاقيات يمكن استخدامها وقت الحاجة.

كذلك يمكنك من خلال نماذج الفواتير الاحترافية، تتبع عملياتك ومبيعاتك بشكل منظم ودائم وكذلك يمكنك من تحديد الأوقات التي تصل فيها الدفوعات إليك وذلك يساعدك على إدارة أمورك المالية.


أهم نماذج الفواتير للأعمال التجارية والمبيعات

هناك العديد من نماذج الفواتير الشائعة والمناسبة للعديد من الأعمال التجارية من مبيعات ومشتريات. تابع معنا مجموعة من النماذج الجاهزة للتحميل والتعديل والتخصيص بكل سهولة.

1- نموذج فواتير مبيعات

نموذج يحتوي العديد من العناصر التي تساعدك على تنظيم عمليات البيع والشراء، مثل (الكمية، الخصم، الوصف، سعر الوحدة، الإجمالي).

نموذج فواتير مبيعات
نموذج فواتير مبيعات

اقرأ أيضاً: 6 من أهم نماذج فواتير المبيعات لمختلف العمليات التجارية

2- نموذج فواتير وورد

يمكنك تحميل نموذج فاتورة Word جاهزة بكل سهولة، ما يميز هذه النماذج إمكانية التعديل عليها باستخدام MS Word لتصبح مناسبة لمتطلبات عملك.

فواتير وورد
فواتير وورد

اقرأ أيضاً: أهم نماذج الفواتير لمختلف المجالات بصيغة Word

3- نموذج فواتير تجارية

هذا نموذج فواتير لتحليل المستحقات المالية التي تأتي إلى شركتك خلال السنة كاملة.

نموذج فواتير تجارية
نموذج فواتير تجارية

اقرأ أيضاً: أهم نماذج الفواتير للشركات والأعمال التجارية 2021

4- نموذج فواتير جاهزة

باستخدام هذا النموذج، يمكنك تحديد العديد من العناصر في الفاتورة، ومنها

  • اسم الشركة، العنوان، المدينة
  • البيان، رقم البيان، التاريخ
  • رقم الفاتورة، الوصف، الدفعة.
 نموذج فواتير جاهزة
نموذج فواتير جاهزة

ما هي أنواع الفواتير المختلفة؟

تعرف على الأنواع الثلاثة الرئيسية للفواتير ومتى تستخدمها لفوترة عملائك بشكل صحيح.

تأتي الفواتير بأشكال وأحجام عديدة، وكل واحدة مصممة لغرض معين. فيما يلي ثلاثة من أكثر أنواع الفواتير شيوعًا وما يتم استخدامها والعمل عليها

1- الفاتورة الأولية

الفاتورة المبدئية هي مثل الفاتورة “المسبقة”. إنه ليس طلبًا للدفع مثل الفاتورة التقليدية. إنه أشبه بتقدير لمقدار تكلفة المنتجات أو الخدمات بمجرد الانتهاء من عملك.

يستخدم هذا النوع من الفاتورة عادةً للمشاريع الأكبر حجمًا التي تحتوي على العديد من المنتجات أو الخدمات. يمنح العملاء فكرة عن نطاق المشروع، وقائمة مفصلة بالتكاليف، والمبلغ الإجمالي الذي سيكون مستحقًا بمجرد اكتمال المشروع.

2- فاتورة مؤقتة

تم تصميم الفاتورة المؤقتة لتقسيم تكلفة مشروع كبير إلى مدفوعات أصغر. بدلاً من إرسال فاتورة نهائية واحدة بعد انتهاء المشروع، يمكنك إرسال العديد من الفاتورة الصغيرة أثناء تقدم المشروع.

يمكنك الاستفادة من استخدام الفواتير المؤقتة للحفاظ على التدفق النقدي خلال المشاريع الطويلة عندما تضطر إلى الانتظار حتى انتهاء المشروع لتحصيل الأموال.

يمكن أن تفيد الفواتير المؤقتة عملائك أيضًا، حيث تساعدهم في إدارة تكاليف المشروع عن طريق تقسيمها إلى أجزاء أكثر قابلية للإدارة.

3- الفاتورة النهائية

الفاتورة النهائية هي بالضبط ما تبدو عليه – إنها الطلب الرسمي للدفع لمشروع مكتمل أو خدمة أو منتج. يجب أن تتضمن جميع المعلومات اللازمة للعملاء لفهم ما يدفعون مقابله وكيفية الدفع.

إذا لم يكن هناك مشروع طويل يتطلب تقديرًا أو فواتير مؤقتة، فهذا هو النوع الذي ستستخدمه. بالنسبة لمعظم الأنشطة التجارية ، هذه هي “الفاتورة القياسية”.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى