عقود زواج

تحميل أحدث صيغة عقد زواج مسيار في المملكة العربية السعودية

أسباب انتشار ظاهرة المسيار في المملكة العربية السعودية

0
(0)

يعبر نموذج عقد زواج مسيار سعودي عن زواج يتم بين رجل وامرأة، شرط أن يستوفي كافة الشروط والأركان حتى يكون زواجاً شرعياً، وتقوم المرأة في هذا النوع من الزواج بالتنازل عن بعض حقوقها الشرعية كالسكن والنفقة.

سنقدم لكم ضمن هذا المقال الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة الزواج المسيار في المملكة العربية السعودية، كما سنوضح لكم صيغة نموذج عقد زواج مسيار سعودي.


أسباب انتشار ظاهرة زواج المسيار في المملكة العربية السعودية

يعتبر زواج المسيار زواجاً شرعياً رسمياً مكتمل الشروط والأركان، تتنازل فيه المرأة عن حقها في تأمين المسكن الشرعي، ولا تطالب بنفقتها الخاصة، وقد انتشرت ظاهرة زواج المسيار في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة لعدة عوامل، وهي:

  1. ارتفاع نسبة العنوسة للفتيات وذلك لعدم قدرة الشبان وانصرافهم عن فكرة الزواج بسبب تكاليفه العالية، وغلاء المهور وزيادة متطلبات الأهل.
  2. كثرة حوادث الطلاق بين أي زوجين.
  3. عندما تكون الفتاة هي الوحيدة لأسرتها والراعية لشوؤن والديها، فهي بحاجة للبقاء في بيت أسرتها فتقوم بقبول هذا النوع من الزواج.
  4. إذا كانت المرأة مصابة بأي إعاقة ولا يريد أهلها أن يحملوا الزوج أي عبء قد لا يقدر على أن تحمله، فيتم القبول بزواج المسيار ويتواصل الزوج مع زوجته دون الشعور بأي ملل أو أي تكلف لوجودها في منزل أهلها.

رابط ذات الصلة: الحصول على عقد زواج سعودي بنقرة واحدة 2022


كيفية تحميل صيغة أقوى نموذج عقد زواج مسيار سعودي جاهزة للطباعة

سنقدم لكم الصيغة المعتمدة بشكل رسمي لنموذج عقد زواج مسيار سعودي، حيث بإمكانكم تحميل الملف عبر الضغط على الزر أسفل النموذج، لتحصلوا على ملف word يمكنكم القيام بإدخال المعلومات الشخصية من قبلكم ثم طباعة النموذج.

نموذج عقد زواج مسيار سعودي
عقد زواج سعودي

نموذج عقد زواج مسيار سعودي

إنه في يوم……….. الموافق / / هجري تحريراً بين كل من:

أولاً: السيد ……………… المقيم في …..….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية.
(الزوج الطرف الأول).

ثانياً: السيدة: ……………… المقيمة في ……………؛ ….…….الديانة ………الجنسية
(الزوجة طرف ثاني)

بعد أنّ أقر كلا الطرفين بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية، تم الاتفاق أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة العربية على الزوجة اتفقا على ما يلي:

البند الأول:
يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملاً بأحكام الشريعة الإسلامية.

البند الثاني:
يقر الطرف الثاني (الزوجة) صراحة أنها قبلت الزواج برضا تام وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. مع الاحتفاظ بديانتها…………(إن كانت غير مسلمة)

البند الثالث:
اتفق الطرفان على صداق (مهر) قدره…..…….. ريال سعودي، دفع من الطرف الأول …………… ريال سعودي فى مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع:
اتفق كلا الطرفين بقبول كافة أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية، وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة فيما يتعلق بالبنوة إذ أن لأولادهما (ثمرة هذا الزواج) جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس:
يتم تحرير نسختين من هذا العقد بيد كل طرف نسخة للعمل بها، حتّى يحين موعد اتخاذ إجراءات التوثيق.

توقيع الزوج: توقيع الزوجة:

اسم الشاهد الأول وتوقيعه:

اسم الشاهد الثاني وتوقيعه:

رابط ذات الصلة: أحدث تفاصيل زواج المسيار في السعودية 2022


وصلنا إلى ختام المقال بعد أن وضحنا لكم أسباب انتشار ظاهرة عقود زواج المسيار في المملكة العربية السعودية، كما قدمنا لكم أقوى صيغة نموذج عقد زواج مسيار سعودي جاهزة للطباعة والتعديل.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى