نماذج عقود العمل

أكثر صيغ عقود العمل الموحدة انتشاراً في السعودية

0
(0)

يعتبر نموذج عقد العمل الموحد الذي يتبع لوزارة العمل السعودية للعام 2022، أحد أهم الموضوعات التي يبحث عنها العمالة الراغبون بالعمل لدى إحدى المؤسسات أو المنشآت بالمملكة سواء كانت حكومية أو خاصة.

سنوضح لكم في هذا المقال مجموعة الشروط والضوابط التي يجب مراعاتها عند إبرام نموذج عقد العمل الموحد في السعودية، كما سنقدم لكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يحتوي على أهم البنود التي يجب أن يحتويها عقد العمل


ما هي الشروط والضوابط الواجب مراعاتها في نموذج عقد العمل الموحد في السعودية؟

يتوجب على الراغبين في العمل أو أصحاب العمل الذين يبحثون عن موظفين ضمن أراضي المملكة العربية السعودية، أن يقوم بالاطلاع ومعرفة كافة الشروط والضوابط التي يجب أن يتضمنها نموذج عقد العمل الموحد السعودي.

علاوة على ذلك يجب التأكد من ملاءمة هذه الشروط لظروفه الشخصية، والأخذ بعين الاعتبار كافة النقاط الهامة الواجب الانتباه إليها، فهذه العقود هي بمثابة اتفاق بين صاحب العمل والعمال أو الموظفين.
دعونا نتعرف على أهم الشروط والضوابط الخاصة بعقد العمل السعودي:

  1. أن يكون لعقد العمل نسختين على أن يحتفظ صاحب العمل والموظف أو العامل كل بنسخته.
  2. يجب أن يتضمن عقد العمل الموحد بعض البيانات الهامة مثل اسم صاحب العمل وعنوانه وجنسيته، واسم العامل أو الموظف رقم بطاقته الشخصية، إلى جانب تحديد الأجر المتفق عليه وطريقة الدفع إن كانت أسبوعية أو شهرية، ولا بد من تحديد مدة العقد وهذه البيانات كانت قد حددتها وزارة العمل السعودية.
  3. يمكنك إضافة أي بنود أخرى ضمن العقد الموحد، شرط أن يتم الاتفاق عليها مع صاحب العمل، وألا تتعارض مع البنود التي ينص عليها قانون العمل السعودي.
  4. إن كان العامل من المقيمين فيجب مراعاة أن يكون العقد بصيغة كتابية، وأن يتم تحديد مدة التعاقد ويمكن تجديد العقد أثناء تجديد رخصة العمل.

رابط ذات الصلة: تعرّف على عرض العمل وحمّل نموذج مميّز عنه


تحميل صيغة نموذج عقد العمل الموحد في المملكة العربية السعودية

نضع بين يديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمثل عقد العمل الموحد المعتمد في المملكة العربية السعودية، بإمكانكم تحميله وإدخال ما ترغبون عليه من بيانات ومعلومات، ومن ثم طباعته ليتم اعتماده كوثيقة رسمية تحفظ حقوق العمال وأصحاب العمل.

أكثر صيغ عقود العمل الموحدة انتشاراً في السعودية 1

صيغة نموذج عقد العمل الموحد السعودي

الطرف الأول: السيد …….….. صاحب شركة ………………… ومقرها في …….……….
الطرف الثاني: السيد ………….…. يحمل رقم هوية …………..جنسيته …………. وعنوانه ………..…. .
اتفق كل من الطرفين على بنود عقد العمل الآتية:

البند الأول:
أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول وتحت إشرافه وإدارته في المسمى الوظيفي …………….، أو أي وظيفة أخرى ضمن ذات إطار المهام التي تم الاتفاق عليها.

البند الثاني:
أن تكون مدة العقد عاماً واحداً أو قد يتم الاتفاق على تحديد المدة بين الطرفين، وتبدأ من أول يوم يستلم فيه العامل الوظيفة من صاحب العمل.

البند الثالث:
تحديد مكان العمل ليس قاصراً على مقر واحد بعينه، حيث يستطيع الطرف الأول أن يقوم بنقل أو إرسال الطرف الثاني لأي من فروع الشركة، وذلك بهدف إتمام ذات المهام المطلوبة.

البند الرابع:
يخضع العامل أو الموظف لفترة تدريبية تصل لمدة 3 أشهر مدفوعة الأجر ضمن مدة العقد، وفي حال لم يثبت الموظف الكفاءة المطلوبة، فسيكون من حق الطرف الأول فسخ العقد من دون صرف مكافأة أو تعويض للطرف الثاني.

البند الخامس:
يدفع الطرف الأول (صاحب العمل) للطرف الثاني راتب وقدره …..… ريال شهرياً طوال فترة العقد، بالإضافة إلى دفع بدل النقل والإقامة.

البند السادس:
من حق العامل أو الموظف أن يحصل على إجازة سنوية لمدة 30 يوماً، بالإضافة إلى حصوله على التأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له ولزوجته وأولاده ولا يسمح بأكثر من طفلين فقط.

البند السابع:
يمكن لأي طرف أن يقوم بفسخ العقد بأي وقت كان على أن يتم إخبار الطرف الآخر قبل مدة 30 يوماً كحد أدنى.

البند الثامن:
يتم إنهاء العقد بشكل تلقائي في حال انتهاء مدته ما لم يتفق كلا الطرفين على تجديده.


الطرف الأول الطرف الثاني
الاسم ………. الاسم …………….
التوقيع……………. التوقيع………………

رابط ذات الصلة: كيفية فسخ عقد العمل وعدم تجديده في المملكة العربية السعودية


نصل بهذا إلى نهاية المقال بعد أن وضحنا لكم مجموعة من القيود والضوابط الواجب الانتباه لها عند إبرام نموذج عقد العمل الموحد في السعودية، كما ذكرنا لكم نموذجاً يحتوي على أهم البنود التي يجب أن يشملها العقد ليغدو وثيقة رسمية وقانونية.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى