نماذج عقود العمل

أقوى نماذج عقد اتفاق بين طرفين لعمل أو فض مشكلة عمل

0
(0)

نموذج عقد اتفاق بين طرفين لفض مشكلة عمل ونموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين هي النماذج التي نوردها في مقالتنا اليوم. يمكنك تحميل النماذج مباشرةً بصيغة ملف وورد والتعديل عليها بما يناسبك.

النماذج التي نتناولها اليوم هدف كل منها يعاكس الآخر، أيّ أن أحد النماذج لتوقيع عقد عمل والبدء بعمل جديد والنموذج الثاني لحلّ مشكلة في العمل يتم من خلاله الاتفاق على العمل أو إنهائه.


ما هو نموذج عقد اتفاق بين طرفين؟

نموذج عقد اتفاق بين الطرفين
نموذج عقد اتفاق بين طرفين لفض مشكلة عمل

هو عبارة عن وثيقة تجارية ذات طابع رسمي معترف بها من قبل الجهات الرسمية، تُستخدم للاتفاق على صيغة عمل معينة بين طرفين. الطرف الأول هو صاحب العمل (مدير الشركة أو المشروع) والطرف الثاني هو طالب العمل (العامل أو الموظف).

يتم عرض هذه الورقة على جهة رسمية في حال قام الطرف الأول وهو صاحب العمل بتوكيل مهام إضافية للطرف الثاني غير منصوص عليها في نص الوثيقة أو تقاعس عن دفع الأجور (المستحقات المالية) للطرف الثاني.

كذلك في حال تخلّف الطرف الثاني عن أداء واجباته المنصوص عليها في نص الوثيقة أو تهرّب من العمل بعد حصوله على الأجر أو دفعة على الحساب من الأجر.   


نموذج عقد اتفاق بين طرفين

نموذج يضمن الاتفاق بين طرفين للبدء بالعمل:

  • الطرف الأول: صاحب العمل.
  • الطرف الثاني: العامل.

 وفقًا للشروط المذكورة في هذا العقد يتم توظيف الموظف وتحديد فترة بدء العمل وانتهائه، بالإضافة إلى المبلغ الذي يتقاضاه لقاء عمله. 

                                                                 عقد عمل

في يوم ـــــــ بتاريخ ــــــ / ـــــــ / ــــــــ حرر بين كل من:

السادة/الشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ويمثلها في هذا العقد:

الطرف الأول:

السيد ـــــــــــــــــــــــــ حامل الجنسية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــ رقم بطاقته الشخصية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطرف الثاني:

اقرأ الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

أولًا: يلتزم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول تحت مسمى وظيفي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــ أو أي مكان تابع لها، على أن يكون أول ثلاثة أشهر فترة تجربة في العمل. في حال أثبت خلال هذه الفترة التجريبية عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، تنفض علاقة العمل ويتم فسخ العقد مباشرةً دون الحاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الحق بالاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.

ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثًا: مدة هذا العقد كالآتي ـــــــــــــــــــــــــــــــ، تبدأ من تاريخ ـــــــــ / ـــــــــــ / ـــــــــــــ أي من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها لمدد أخرى عقب اتفاق كلًا من الطرفين.

اقرأ أيضًا: نموذج سند لأمر ونموذج كمبيالة لأمر 


نموذج عقد اتفاق لعمل بين طرفين

نموذج عقد اتفاق بين طرفين
نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين

نموذج ينص على شروط الاتفاق بين شخصين أحدهما صاحب الشركة أو المؤسسة أو المشروع والثاني هو العامل. قد يكون الطرف الثاني مكوّن من أكثر من شخص يتم توقيع عقد عمل واحد معهم جميعهم.

لا بد من ذكر المسمى الوظيفي الذي سيعمل العامل به في الشركة أو المؤسسة أو أيًا كان، كما لا بد من ذكر اسم الشركة والمجال الذي تختص به. مثلًا ورشة بناء أو شركة تسويق أو .. الخ.   

                                                                 عقد عمل

إنه في يوم ــــــــ الموافق لتاريخ ـــــــ / ــــــــ / ـــــــــ حرر بين كل من شركة ـــــــــــــــــــــــــ ويمثلها السيد ـــــــــــــــــــــــــ (الطرف الأول)

أن 1- السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- والسيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 3- والسيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الثاني)

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للاتفاق والتعاقد واتفقا على ما يلي:

تمهيد

يعمل الطرف الأول بصفته ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ويرغب الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ وفق راتب شهري وقدره ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وفقًا للشروط التالية:

أولًا: يعتبر هذا التمهيد جزء لا يتجزأ من العقد

ثانيًا: يلتزم الطرف الثاني بنفسه بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ـــــــــــــــــــــــــــــــ في الشركة الخاصة بالطرف الأول أو أي مكان تابع لها ولا يجوز له أو لها العمل لدى غيره قبل انتهاء مدة هذا العقد والتي تبدأ من تاريخ تحرير العقد المكتوب أعلاه إلى تاريخ ــــــــ / ـــــــــ / ــــــــــ

اقرأ أيضًا: كتابة نموذج استقالة من العمل


نموذج عقد اتفاق بين طرفين لفض مشكلة عمل

عند حدوث مشكلة ما في العمل لا بد من إنهائها بأفضل الطرق والأفضل أن يتم إنهائها بشكل رسمي وفق وثيقة تجارية بنفس الطريقة التي بدأنا فيها العمل.

يتم في نص الوثيقة أو عقد فض مشكلة عمل ذكر الأسباب التي أدت إلى حدوث مشكلة ما في العمل والاتفاق على حلها وفق شروط معينة يتم ذكرها أيضًا في الوثيقة.

                                                       عقد فض مشكلة عمل 

تم تحرير العقد بتاريخ ـــــــــــ / ـــــــــ / ـــــــــــ

حرر بين كل من السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الأول) والسيد ـــــــــــــــــــــــــــــــ (الطرف الثاني)

إذ أقر الطرفان بأهليتهما القانونية واتفقا على فض مشكلة حدثت في العمل وفقًا للآتي:

تمهيد

لقد تخلّف الطرف الثاني عن أداء المهمات التي تم الاتفاق عليها بموجب عقد العمل الماضي مع الطرف الأول، وبالتالي يحق للطرف الأول الاعتراض والتصرف بما يتناسب مع القانون لإخضاع الطرف الثاني وإجباره على تنفيذ المهام الموكلة إليه أو ترك العمل دون حصوله على مستحقات مالية.

أولًا: لا يحق للطرف الثاني الحصول على أية مستحقات مالية ما لم يقم بعمله على أكمل وجه.

ثانيًا: لا يحق للطرف الثاني أن يوكل أي شخص آخر للعمل عنه من ممثليه أو أقربائه أو أي شخص آخر.

ثالثًا: إبطال هذا العقد في حال قام الطرف الثاني بأداء عمله تمامًا كما يجب.

تبدأ صلاحية هذا العقد في يوم تحريره وفق التاريخ المذكور أعلاه وتنتهي عند انتهاء العمل الموكل للطرف الثاني بتاريخ ـــــــ / ــــــــ / ــــــــ

اقرأ أيضًا: نموذج خطة تسويقية جاهزة


ماذا يقدم عقد اتفاق بين طرفين لهذين الطرفين؟   

نموذج عقد اتفاق بين طرفين
نموذج عقد اتفاق بين طرفين لفض مشكلة عمل

تقدم الوثائق الرسمية مثل نموذج عقد اتفاق بين طرفين دومًا ضمانات لجميع الأطراف المشتركة فيها، بصرف النظر إن كان بوجود جهة رسمية أم لا، إلا أنه من الأفضل كتابة عقود من هذا النوع بوجود جهة رسمية.

تقدم هذه العقود للطرفين ما يلي:

  1. ضمان حقوق الطرفين والتزامهم بما ينص عليه العقد من شروط.
  2. تحديد مدة معينة لانتهاء العمل.
  3. التجديد في حال الرغبة بالعمل أكثر وفق عقد عمل.
  4. تحديد المسمى الوظيفي الذي سيعمل به الموظف أو العامل في نص العقد.

نموذج عقد اتفاق بين طرفين لفض مشكلة عمل أو نموذج عقد اتفاق عمل بين طرفين هي نماذج تجعل من فرصة العمل فرصة محكومة بعقد رسمي.

تضمن هذه العقود التجارية حق العامل في الحصول على مستحقاته على أكمل وجه وكذلك يضمن حق صاحب العمل في أن يتم عمله على أكمل وجه. 

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى