نماذج عقود العمل

تعرّف على عرض العمل وحمّل نموذج مميّز عنه

4
(1)

يمكننا تعريف نموذج عرض عمل word على أنه مستند يرسله مسؤول الموارد البشرية عند اختيار مرشح للوظيفة من بين باقي المرشحين بكونه الأنسب للمسؤولية.

يتضمن العرض الوظيفي بيانات الوظيفة الأساسية وكل ما يتعلق بها، ليتكون عند الموظف صورة مبدئية عن طبيعة الوظيفة ليُرسل بعدها خطاب القبول أو الرفض.

تعرّف معنا في هذا المقال على أهم البيانات التي يجب عليك ذكرها في نموذج عرض وظيفي وورد، وكيف يتم إرسال عرض العمل وكيف تتم عملية التوظيف بشكل عام.

أما أخيراً فسنعرض لك مثالاً عن نموذج عرض عمل word، ليسهل عليك تحميله والاطلاع عليه والاستعانة به أثناء كتابة نموذجك الخاص.


ما هي البيانات التي يجب تضمينها في نموذج عرض عمل word؟

إذا عزمت على كتابة نموذج عرض وظيفي، فلا بد لك من الحرص على ذكر بعض البيانات الرئيسية حول الوظيفة لتضمن فهم المرشح لمهامها بشكل واضح، وعدم الوقوع ضحية لسوء الفهم، وهي:

1- المنصب والمهام الرئيسية للمرشح:

من أهم ما يجب ذكره هو تفاصيل الوظيفة بشكل كامل، ويسمى هذا الشرح “الوصف الوظيفي”، الذي بناء عليه يقدم المرشح طلب الوظيفة.

هذا مع عدم البوح بشكل دقيق حول نظام العمل في الشركة، حيث يتم إخبار الموظف بهذه التفاصيل بعد قبوله وحين يكون على وشك تقلد المنصب.

 2- المرتب:

قد يكون المرتب العامل الوحيد في نموذج عرض عمل word الذي يجعل المرشح يقبل الوظيفة.

لذلك لا بد لك من تحديد إذا ما كان المرتب صافي “Net salary”، أو مستقطع “Gross salary”، حيث يخصم منه مبلغاً للتأمينات الاجتماعية والصحية.

كما يتوجب ذكر نسبة الزيادة السنوية، وفيما لو كان هناك زيادة تتبع فترة التدريب، أو إذا كان نظام الحوافز متوفراً تبعاً للأداء.

 3- المنافع:

في بعض الأحيان تكون المنافع هي ثاني العوامل المؤثّرة في رفض أو قبول نموذج عرض وظيفي وورد بعد المرتب طبعاً.

حيث أنه قد تغطي بعض الوظائف مصروفات التعليم لأبناء الموظف، أو تعطيه تأمين صحي شامل، أو قد توفر له فرص سفر سنوية على حساب الشركة، كل هذه الأمور تؤخذ في الاعتبار عند المفاضلة والمقارنة بين مرتب عرضين وظيفيين.

 4- مواعيد العمل:

من البديهي أن تذكر عدد أيام الإِجازات الأسبوعية والإجازات السنوية، وساعات الدوام وطبيعته سواء أكان كاملاً أو جزئياً أو عن بعد.

 5- الامتيازات:

تتخطى الامتبازات المنافع العادية، فهي تكون مثل توفير تذاكر مجانية لمباريات كرة القدم، أو مرونة مواعيد العمل، أو تقديم دورات تدريبية تكلفتها ضخمة مجاناً للموظفين …الخ.

6- بيانات المدير المباشر:

تتضمن اسمه، ومنصبه، بالإضافة إلى نبذة عن فريق العمل من حيث عدده وخبراتته والطريقة التي سيعمل بها الفريق لإنجاز العمل المطلوب.

مقالات ذات الصلة: تحميل نموذج عقد عمل لغير السعوديين 2022


كيف يتم إرسال نموذج عرض عمل وظيفي وورد للمرشح؟ وكيف يتم توظيفه؟

نموذج عرض عمل word
نموذج عرض وظيفي وورد

غالباً ما يتم اللجوء لإرسال نموذج عرض وظيفي وورد من خلال البريد الإلكتروني، أو من خلال البريد العادي عبر صورة مطبوعة، ولكن في الوقت الحالي أصبحت الصيغة الإلكترونية هي السائدة.

كما يتم إبلاغ الموظف بمكالمة هاتفية شفهية، ومن حقه أن يطلب نصاً مكتوباً يثبت ما تم ذكره في المكالمة الهاتفية، لذلك عليك تحرير نموذج عرض وظيفي حتى ولو كانت الطريقة الشفهية هي الطريقة المتداولة في شركتك.

 في نموذج عرض عمل word تطلب الشركة من المرشح الحضور شخصياً للحديث عن المزيد من التفاصيل بغية حسم قرار التعيين مع إتاحة فرصة كبيرة للتفاوض.
 
بعدها إما أن يعلن المرشح قبوله العرض كما هو في حال وجده مناسباً، أو يرفضه في حال وجود عرض آخر يجده المرشح أفضل، أو إذا لم تتوفر رغبة لديه في الانتقال لوظيفة أخرى حالياً، أو إذا كان العرض أقل كثيراً من المتوقع.

أما فيما يتعلق بالتفاوض، فيلجأ المرشحون عادة إليه للحصول على مميزات أكثر، فهو أمر ليس غريب أن تتفاوض من أجل زيادة راتبك بمقدار لا يزيد عن 10%.

حيث أن مبلغ كهذا سيكوّن لك عائد كبير لدى احتساب دخلك السنوي، كما ومن الممكن أن يكون التفاوض من أجل بعض الخدمات كالتأمين الصحي  أو طلب مواعيد تكون أكثر مرونة، أو إجازات أكثر.

مقالات ذات الصلة: كيف تكتب نموذج عرض وظيفي (مع نماذج جاهزة للتحميل)


تحميل نموذج عرض عمل word:

نموذج عرض عمل

التاريخ     هـ

الموضوع: عرض وظيفي
من:
إلى:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد …
يسرنا تقديم نموذج عرض وظيفي وورد للعمل ضمن فريق …………

تفاصيل الوظيفة:
المسمى الوظيفي:
الدرجة الوظيفية:
الإدارة:
موقع العمل:

2- تفاصيل الراتب:
الراتب الأساسي:
بدل السكن:
بدل النقل:
بدلات أخرى:

3- تفاصيل المزايا:
الرعاية الطبية:
إجازة سنوية:

سيتم خصم نسبة 9% من الراتب الأساسي من أجل التأمينات الاجتماعية.

إن تقديمكم للمعلومات الآتية هي بمثابة الموافقة على عرضنا، وتخويل الشركة بالبدء بكتابة عقد عمل بين الطرفين.

الاسم:
التاريخ:
التوقيع:

تاريخ المباشرة المتوقع:

مقالات ذات الصلة: نموذج خطاب عرض وظيفي ملف وورد (Word)


بذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تضمن أهم البيانات الواجب ذكرها في نموذج عرض عمل word، وكيف يتم إرساله، بالإضافة إلى تقديم عرض وظيفي قابل للتحميل والتعديل.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى