نماذج شكاوى

كتابة نموذج رد اعتبار بصيغة مثالية 2022

0
(0)

نموذج رد اعتبار من النماذج التي تساعد أصحاب السوابق ممن قد قضوا عقوبة ما في السجن لمحي آثار هذه العقوبة والحصول على سجل نظيف لدى حكومة المملكة العربية السعودية.

عندما يخضع أي شخص لعقوبة ما، حتى بعد انقضاء فترة العقوبة فإن آثارها ستبقى في سجله مما يتسبب في حرمانه العديد من الحقوق التي يتمتع بها باقي المواطنين.

نتعرف اليوم على تفاصيل دعوى رد الاعتبار في قانون السعودية مع أهم شروط تقديم هذا النوع من الطلبات، إضافةً إلى تحميل خطاب رد اعتبار word بصيغة احترافية.


دعوى رد اعتبار بالقانون السعودي

قبل أن نقدم لكم نموذج رد اعتبار يجب معرفة أن رد الاعتبار بالقانون السعودي يمتلك نوعان، النوع الأول هو رد الاعتبار الحكمي، والآخر هو رد الاعتبار الإداري.

يقصد برد اعتبار حكمي هو أن يتم رد اعتبار شخص محكوم بقوة القانون، وذلك بعد أن مر 10 سنوات على انتهاء مدة تنفيذ العقوبة، وهذا فيما يخص الجرائم الخطرة.

أما رد اعتبار إداري يكون مبنياً على طلب مقدم من قبل المحكوم إلى الحاكم الإداري في المنطقة التابع لها محل إقامته، وذلك بعد أن يمر 5 سنوات بحالة الجرائم الخطرة، ومرور سنتان بعد انتهاء مدة العقوبة بالنسبة للجرائم غير الخطيرة.

حيث عندها تُتشكل هيئة تتكون من مدير التفتيش القضائي بوزارة العدل، وأيضاً مدير الأدلة الجنائية في مديرية الأمن العام، وعضو قضائي من قبل ديوان المظالم، بالإضافة إلى مستشار شرعي من وزارة الداخلية.

اقرأ أيضاً: تعلم كيفية تقديم الشكوى بصيغة صارمة جداً


نموذج رد اعتبار

نموذج رد اعتبار
رد الاعتبار pdf

نقدم لكم الآن نموذج رد اعتبار جاهز لشكوى تشويه سمعة في الجدول بالأسفل.

شكوى تشويه سمعة
إلى معالي حضرة رئيس النيابة العامة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحية طيبة وبعد..
أتقدم إلى سيادتكم أنا………………………. حامل للهوية رقم……………… وأعمل في …………………، مكان إقامتي هو …………………………… بصفتي الشاكي.
بشكوى ضد حضرة السيد………………………..، الذي يعمل في وظيفة……………… ومكان إقامته……………………………… بصفته المشكو بحقه.
حيث قام المشكو بحقه بالادعاء علي باطلاً بأنني قمت بـ …………. “يتم ذكر ما قد قيل في حق الشاكي”.
وقد تسببت إدعاءاته بالضرر لي ولأسرتي من الناحية المادية والمعنوية كما أثر أيضاً على سمعتي داخل محيط عملي، وليس لهذه الافتراءات أساس من الصحة.
لذا ألتمس من سيادتكم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تلزم ضد المشكو في حقه، والتحقيق في صحة بلاغي المقدم مع تحويله أيضاً إلى القضاء، لتبرئة ساحتي ولكي يأخذ عقابه على جرمه، وأحيط عدالتكم علماً بأنني قد أرفقت مع هذه الشكوى كافة المستندات التي ستثبت صحة بلاغي، إضافةً إلى وجود الشهود وهم على استعداد للشهادة أمام حضرتكم.
ولعدالتكم كامل التقدير والاحترام.
حرر في يوم…… الموافق لتاريخ …/ …/ ……
مقدمه لحضرتكم
الاسم:………………………….
رقم الهاتف:……………………..
التوقيع: ……………………………
صيغة رد اعتبار

كما يمكنكم تحميل نموذج رد اعتبار السابق بصيغة وورد وبشكل مجاني من الزر في الأسفل.

تعرف على: تحميل نماذج للشكوى إلى مكتب العمل بالسعودية


شروط رد الاعتبار بالسعودية

هنالك مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها قبل تقديم نموذج رد اعتبار، وهي:

  • في رد الاعتبار الحكمي يجب أن تمر المدة النظامية التي ذُكرت سابقًا بعد انقضاء الحكم، بكلا حالتي الجرائم الخطيرة أو غير الخطيرة، بدون أيضاً أن تُسجل على المحكوم سابقة أخرى.
  • رد الاعتبار الإداري من شروطه مضي الفترة وأن يكون المحكوم شخصاً مستقيماً قد قام بتحسين سلوكه، مع تقديم إثبات بذلك ويصدر من الحاكم الشرعي.
  • الشرط الثالث يشمل رأي الحاكم الإداري حيث يصدر الحاكم رأيه بعد إتمام التحريات عن المحكوم التي ستثبت سلوكه ومدى الاستقامة ومصدر الدخل.

تابع معنا: تقديم شكوى في حال التعرض لظلم 2022


بعد ان وصلنا إلى الختام قد تعرفنا في مقال اليوم على جميع شروط دعوى رد الاعتبار في السعودية مع تقديم نموذج رد اعتبار بصيغة احترافية 2022.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى