مقالات مُفيدة

إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة word

0
(0)

يعد نموذج خطة تسويقية جاهزة word أهم خطوة يتوجب القيام بها عند تأسيس أي مشروع مهما كان مجاله، فهذه الخطة تشمل دراسة نشاط هذا المشروع بكل تفاصيله وما يمكن أن يقدمه من خدمات أو منتجات، إلى جانب دراسة مدى إقبال الجمهور عليها.

سنتحدث من خلال هذا المقال عن خطوات كتابة نموذج خطة تسويقية جاهزة word، وسنبين لكم أهم التفاصيل التي يجب أن تشملها الخطة التسويقية الجاهزة، كما سنضع بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة بإمكانكم التعديل عليه والاستفادة منه.


ما هي أهم خطوات كتابة نموذج خطة تسويقية جاهزة word؟

حتى تستطيع النجاح في أي مشروع لا بد أن تجهز نموذج خطة تسويقية جاهزة word لضمان الحصول على النتائج المرجوة، وهذا يستدعي الالتزام ببعض الخطوات التسويقية وهي:

إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة word 2

1- وصف الشركة المستهدفة

بإمكانك وصف الشركة المستهدفة من تلك الخطة التسويقية الجاهزة ضمن عدد من السطور القليلة، على أن تتضمن اسم الشركة وتاريخ تأسيسها الشركة، ونبذة عن مالكيها وتفاصيل عامة أخرى، دون أن تتطرق إلى الحديث عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة.

2- وصف الخدمات أو المنتجات

هذه الخطوة تعتمد بشكل كلي على أهداف الخطة التسويقية إن كانت تستهدف أحد منتجات أو خدمات الشركة، فعندها يجب أن نذكر كافة التفاصيل عن هذه الخدمة أو المنتج، أما إن كانت الخطة التسويقية تستهدف شركة بحد ذاتها، عندها لا بد أن نتناول وصفاً لكافة الخدمات والمنتجات التي تقدمها هذه الشركة.

3- عرض التوقعات المالية

يجب أن يتم عرض التوقعات المالية التي تريد الشركة تحقيقها عند نجاح الخطة التسويقية، كما لا بد من وضع خطط بديلة في حال لم تصل الشركة إلى النجاح المخطط له، وما هي الخطط البدلية التي تنوي الشركة القيام بها في حالة عدم الوصول إلى النجاح المطلوب كنتيجة لهذه الخطة التسويقية، وإذا كانت الخطة التسويقية تستهدف منتجاً واحداً فلا بد من عرض توقعات الشركة من المنتج محل الخطة.

4- وضع أهداف الخطة التسويقية

من المؤكد أن أهداف الخطة التسويقية قد تختلف وفقاً لما تريد الخطة استهدافه، فمن الممكن أن يكون المستهدف هو تحقيق مبلغ محدد للشركة، أو زيادة التعريف والتوعية لعدد من الأشخاص بمنتج أو خدمة جديدة، وهنا يجب التحدث عنه باستفاضة وإسهاب، ولا يجب أن نغفل عن ذكر المنافسين لك في السوق والتحدث عنهم وطريقة المنافسة سواء كانت مباشرة أم لا.

5- التحليل

خطوة مهمة من شأنها أن تحدد موقعك في سوق العمل بين المنافسين، وذلك عن طريق استخدام أدوات الرسم البياني التي تقارن بين منتجات شركتك والمنتجات الأخرى المشابهة لها في السوق، إلى جانب تحديد الطريقة المناسبة التي سوف تجعلك متفوقاً في مجالك، ولا بد من ذكر نقاط الضعف للمنافسين وطرق استخدامها كوسيلة للنجاح في الخطة التسويقية الجاهزة.

6- الأسواق

يجب عليك ألا تهمل الحديث عن الأسواق التي عليك استهدافها من أجل الوصول إلى نجاح الخطة التسويقية الخاصة بمشروعك، فإذا كان التسويق عبر الإنترنت فعليك القيام بعمل خطة تسويق إلكتروني، ويجب أن يراعى فيها بند التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ووضع نموذج خطة تسويقية جاهزة word للسوشال ميديا، ويتوجب وضع استراتيجية مناسبة لسعر المنتج أو الخدمة المستهدفة.

رابط ذات الصلة: نموذج خطة تسويقية جاهزة ونموذج سوات جاهز للتحميل pdf و word


تحميل نموذج خطة تسويقية جاهزة word

بعد أن تعرفت على أهم الخطوات التي يجب عليك الالتزام بها أثناء إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة word، وذلك لضمان وصولك إلى الأهداف التي قمت بتحديدها حتى تصل إلى النجاح، إليك هذا النموذج الجاهز الذي بإمكانك تحميله والتعديل عليه:

القسمالاستراتيجية
السوق المستهدف
بيان الموقع
تقدم العملاء
استراتيجية السعر
توزيع
استراتيجية المبيعات
استراتيجية الخدمة
استراتيجية الترويج
بحوث التسويق

رابط ذات الصلة: نموذج كتابة إعلان تسويقي جديد


ذكرنا لكم في هذا المقال أهم خطوات إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة word، والتي لا بد لك من الالتزام بها حتى تصل إلى النجاح الذي تسعى إليه في مشروعك، كما قدمنا لك نموذجاً جاهزاً بإمكانك تحميله والتعديل عليه بما يتوافق مع عملك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى