مقالات مُفيدة

ما هو نموذج الاستقالة وأمثلة على نماذج استقالة جاهزة

5
(1)

نموذج استقالة أو نموذج خطاب استقالة ، هو عبارة عن نموذج أو رسالة تقوم بإرسالها إلى مديرك في العمل أو الشركةـ تقدم فيها استقالتك من عملك الحالي مع شرح مختصر لأسباب هذه الاستقالة.

مهما كانت الأسباب التي تضعها في طلب الاستقالة، فإن اتباع شروط جيدة يساعدك في الحفاظ على الاتصالات المهنية، والانتقال بسلاسة، وعلى أقل تقدير، الحصول على مرجع جيد وعلاقة جيدة.

لتضع في اعتبارك، أنه من الأفضل ترك أي وظيفة بشكل إيجابي.

تابع معنا في هذه الخطوات القادمة كيفية كتابة نموذج خطاب استقالة بشكل واضح وصريح ولنتعرف على ماذا يعني نموذج استقالة وماذا يجب أن يحتوي.


ماذا يعني نموذج استقالة ؟

نموذج استقالة - نموذج خطاب استقالة
نموذج استقالة – نموذج خطاب استقالة

خطاب الاستقالة، هو عبارة عن خطاب يحمل الصيغة الرسمية، يتم إرساله من الموظف إلى المدير أو صاحب العمل، يخبره فيها بإنه سوف يترك العمل في الوظيفة أو الشركة ويشرح فيها بشكل مختصر أسباب هذه الاستقالة.

الهدف والحاجة إلى تقديم نموذج استقالة، هو تقديم تفاصيل حول عملك وخطواتك التالية وأسباب الاستقالة، لكي تحافظ على علاقة إيجابية مع صاحب العمل على المدى الطويل.

يبقى السؤال الدائم، كيف ستقوم بكتابة نموذج استقالة جيد؟ وماهي الأمور التي يجب عليك أن تضمنها في النموذج؟

يجب أن يكون خطاب الاستقالة موجزًا ​​وأن يتضمن فقط المعلومات ذات الصلة والمفيدة.

قد تبدو كتابة خطاب استقالة مهمة شاقة، لذا فقد أنشأنا نموذجًا احترافيًا لخطاب الاستقالة لمساعدتك على البدء وقمنا بتضمين أمثلة للإلهام.

اقرأ أيضاً: صيغة خطاب تفويض رسمي لإعطاء صلاحيات لشخص آخر في مسألة ما


أمثلة على نماذج خطاب استقالة

هناك العديد من النماذج الجاهزة التي يمكنك إعتمادها، كخطاب استقالة، سواء أكانت باللغة العربية أو الإنكليزية، وكذلك يمكنك التعديل عليها وفق حاجتك.

1- نموذج استقالة من العمل جاهز

خطاب استقالة من العمل أو المؤسسة أو الشركة، يمكنك إضافة بيانتك الشخصية عليه وبيانات العمل ومن ثم طباعته أو التعديل عليه حسب المتطلبات.

الاسم: _________________
المسمى الوظيفي الحالي: _____________
اسم الشركة الحالية: ___________________
العنوان: ______________________________
تاريخ تقديم خطاب الاستقالة:___________

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….

أكتب أولاً وقبل كل شيء لأشكركم على تجربتي في العمل في [الشركة] وعلى الوقت الذي أمضيته معكم. خلال هذا الوقت، لدي [أوجز الخبرات الإيجابية / التعلم / العلاقات خلال فترة ولايتك].

اليوم، أشارك أخبار قراري الصعب بالاستقالة من دوري بصفتي [دور] في [الشركة]. سيكون آخر يوم لي هو [آخر يوم للتوظيف].

لم يكن قرار المضي قدمًا سهلاً ، لكنني أعتقد أنه أفضل شيء بالنسبة لي في هذا الوقت. لقد أتيحت لي الفرصة [وصف دور / فرصة جديدة] ، مما سيسمح لي [شرح فوائد الانتقال].

إنني أتطلع إلى جعل [المدة الزمنية حتى المغادرة] التالية إيجابية ومثمرة قدر الإمكان. أريد أن أترك هذا الفريق في أفضل حالة للمؤسسة، وسأكون سعيدًا للعمل بأي صفة مطلوبة حتى آخر يوم لي. يرجى إعلامي بما يمكنني فعله للمساعدة خلال هذه الفترة الانتقالية.

مرة أخرى، أرجو قبول خالص شكري على كل ما مضى [الوقت الذي أمضيته في العمل في الشركة].

لا أتمنى سوى النجاح لهذه الشركة والفريق في المستقبل وآمل أن أبقى على اتصال. يمكنك التواصل معي في أي وقت على [البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف].
نموذج استقالة جاهز

اقرأ أيضاً: 7 خطوات لكتابة نموذج تقرير مدرسي مميز 2021

2- نموذج طلب استقالة جاهز للطباعة

هذا نموذج استقالة، يمكن أن تضمن فيه جميع المعلومات المتعلقة فيك ومن ثم تقوم بشرح لماذا ستقوم بترك الوظيفة وما هو الوقت المقدر لذلك.

الاسم: _________________
المسمى الوظيفي الحالي: _____________
اسم الشركة الحالية: ___________________
العنوان: ______________________________
تاريخ تقديم خطاب الاستقالة:___________

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….

أرجو قبول هذه الرسالة كخطاب استقالتي من دوري بصفتي [الدور] في [الشركة] ، ساري المفعول [التاريخ].
بعد هذا الوقت، سأكون [وصف فرصة جديدة].

خلال فترة الانتقال هذه، سأهدف إلى أن أكون داعمًا قدر الإمكان لهذا الفريق. على وجه التحديد، أخطط لـ [الخطوط العريضة للخطوات التي ستتخذها لضمان انتقال سلس].
إذا كنت بحاجة بأي صفة أخرى قبل مغادرتي، فيرجى إبلاغي بذلك وسيسعدني تقديم المساعدة مهما كان ذلك ممكناً.

بينما سأنتقل، أعلم أنني سألقي نظرة على وقتي في [الشركة] بشغف وامتنان. على وجه التحديد، ستكون [الذاكرة الإيجابية أو المساهمة رقم 1] و [الذاكرة الإيجابية أو المساهمة رقم 2] دائمًا لحظات سأكون ممتنًا لها دائمًا.

شكرًا لك على دعمك وتفهمك خلال هذا الوقت. أتطلع إلى ضمان انتقال ناجح لفريقي وبديلي.
أتمنى لك كل خير،

[اسمك]
نموذج استقالة جاهز

3- نموذج استقالة doc لمدير تسويق مبيعات

عزيزي السيد [مدير الشركة]،

يرجى قبول هذا الخطاب كإشعار رسمي بأنني أستقيل من منصبي كمسؤول حساب في وسائل الإعلام التسويقية. سيكون آخر يوم لي الخميس 2 مارس.

شكراً جزيلاً لإتاحة الفرصة لك للعمل في هذا المنصب خلال السنوات الست الماضية.

لقد استمتعت كثيرًا بالفرص التي أتيحت لي لتنمية فريق المبيعات، وأكون جزءًا من إنشاء منتج رائع، والعمل مع زملائي، وقد تعلمت الكثير عن استراتيجية التسويق، والتي سآخذها معي بالتأكيد طوال مسيرتي المهنية.

سأفعل كل ما في وسعي لإنهاء واجباتي وتدريب أعضاء الفريق الآخرين خلال الأسبوعين المقبلين. يُرجى إعلامي إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنني فعله للمساعدة أثناء عملية النقل هذه.

أتمنى للشركة النجاح المستمر ، وآمل أن أبقى على اتصال في المستقبل.

بإخلاص، [اسمك]
نموذج استقالة

خطاب الاستقالة هذا مناسب لمن يعمل في مجال المبيعات أو التسويق بشكل عام، ويتضمن شرح مختصر لأسباب الاستقالة وموعدها.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة نموذج استقالة من العمل

4- نموذج استقالة رسمية word لمدير شركة

خطاب استقالة بصيغة Word يمكنك تحميله والتعديل عليه حسب المتطلبات التي لديك، حيث يتعبر واحد من النماذج البسيطة والمعبرة التي يمكنك إيصال غايتك منها.

عزيزي السيد [مدير الشركة]،

أكتب إليكم لتقديم طلبي الرسمي بأنني سأترك دوري كمدير مكتب لشركة [اسم الشركة] في 31 تموز (يوليو).

لقد تلقيت مؤخرًا عرضًا للعمل كمساعد تنفيذي في شركة ناشئة صغيرة، وبعد دراسة متأنية، أنا متحمس لاستكشاف هذا المسار الجديد في رحلتي المهنية.

أنا ممتن للغاية للفرص التي أتيحت لي من خلال العمل في فريق العمليات على مدار السنوات الأربع الماضية.

لقد كانت تجربة رائعة للعمل في مثل هذه الشركة العظيمة والمساعدة في حل مهمة [اسم المهمة] لتوفير دعم مالي أفضل للموظفين الأكبر سنًا.

يرجى إعلامي إذا كان بإمكاني تقديم أي مساعدة أثناء عملية النقل هذه. شكرا لك على كل توجيهاتك. أتمنى لكم كل التوفيق، وأتطلع إلى البقاء على اتصال.

بإخلاص، [اسمك]

5- نموذج استقالة بالانجليزي

نموذج طلب استقالة بالانجليزي، يمنك استعماله والتعديل عليه وفق المتطلبات، كما يمكنك ترجمته إلى العربية بكل سهولة واستخدامه في أكثر من مكان.

_________________ :Your Name
_________________ : Current Job Title
_________________ : Current Organization
_________________ : Address
_________________ : City, State, Zip Code
_________________ : Your Email
_________________ : Date of Resignation Letter Submission

_________________ : Dear

I would like to formally notify you of my decision to part ways with [Organization Name], effective [Date of
Departure]
The reason for my resignation is [Reason(s) for Resignation]. While I would have liked to continue working for [Organization Name], I have decided the best option for me was to move on, because [Reason(s) for Departure]
I understand that my departure may cause some disruption, and so I’d like to be as helpful as possible before I go. Please do not hesitate to let me know how I can assist in an effective transition

Thank you for this experience. I wish this company and everyone who works here all the best

_________________ : Sincerely

ما الذي يجب عليك تضمنيه في نموذج طلب استقالة؟

هناك عدة أمور عليك الإهتمام بها عندما تفكر في تقديم نموذج استقالة احترافي مناسب، تعبر فيه عن مهنيتك بالعمل وكذلك لتحافظ فيه على علاقتك بالشركة على المدى الطويل.

1- بيان الاستقالة وتاريخ الانتهاء

ابدأ رسالتك بذكر منصبك في الشركة. قد يبدو هذا زائدًا عن الحاجة إذا كنت تعمل في شركة صغيرة وكان رئيسك يعرفك جيدًا، ولكن من الضروري تضمينه لأن الخطاب هو وثيقتك الرسمية.

إلى جانب هذه المعلومات، يجب أن يكون نموذج استقالة بسيط وواضح . إليك ما قد تبدو عليه هذه الفقرة الأولى من الناحية العملية.

أود أن أبلغكم بأنني أستقيل من منصبي بصفتي [Position Name] لـ [اسم الشركة]، ساري المفعول [التاريخ].

اقرأ أيضاً: أمثلة ونماذج جاهزة لكتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

2- الإمتنان والشكر

خذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية تقدمك أو أكثر ما كنت تقدره في وقتك في الشركة. كن محددًا قدر الإمكان – ربما قدمت الشركة فرصًا للتطوير المهني، أو ربما استمتعت بالمناخ الذي عززته الشركة والجو الداعم.

من الجيد أيضًا أن يتلقى صاحب العمل رسالة شكر على الوقت والموارد التي استخدموها في دعم نموك الوظيفي. فيما يلي مثال لما قد يبدو عليه هذا:

إنني أقدر فرص التطوير المهني التي قدمتها لي خلال العامين الماضيين. لقد استمتعت بعملي في [اسم الشركة] وأشعر بالفخر بشكل خاص لكوني جزءًا من هذا الفريق الرائع.

إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك تضمين المكان الذي تتجه إليه بعد ذلك أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتبديل الصناعات لمتابعة شغفك أو الذهاب إلى كلية الدراسات العليا، فقد يكون من المناسب تضمين ذلك.

على سبيل المثال:

لقد قبلت المنصب باعتباره [لقب وظيفي جديد] ، وأنا أتطلع إلى [متابعة شغفي في X أو مواصلة عملي مع التركيز على Y].

ملاحظة: إذا كنت ستغادر الشركة من أجل منافس، فمن الأفضل حذف هذه المعلومات.

3- تفاصيل الإنتقال أو المغادرة

في الفقرة الثالثة، اذكر رغبتك في تسهيل الانتقال. على سبيل المثال:

في حال كان بإمكاني تقديم أي مساعدة أثناء عملية الإنتقال، فأتمنى إبلاغي بذلك. سأكون متاح للمساعدة في تدريب بديلي والتأكد من إنهاء جميع الأعمال المتعلقة بي.

قد تبدو هذه الجملة مختلفة بالنسبة لك. ولكن بغض النظر عما تكتبه، فمن الممارسات الجيدة تضمين تفاصيل محددة بشأن كيفية تقديم المساعدة.

كفقرة متابعة اختيارية، راجع بإيجاز العمل الذي ستسلمه عندما تغادر الشركة رسميًا.

على الرغم من أنه يقع على عاتق مديرك من الناحية الفنية مسؤولية اختيار هذا العمل وتحديد كيفية استمراره، إلا أنه من المفيد سرد جميع المشاريع والمهام التي كنت مسؤولاً عنها لجعل الانتقال أسهل على الشركة في هذه الأثناء.

إذا لم تكن تخدم بصفة إدارية أو تتعاون مع أقسام أخرى ، فيمكنك تخطي هذا الجزء.

4- معلومات الاتصال الشخصية

هذه الفقرة الأخيرة اختيارية ولا تحتاج إلى تضمينها طوال الوقت، خاصة إذا لم تكن لديك رغبة أو تحتاج إلى استخدام صاحب العمل السابق كمرجع. مع ذلك، يختار العديد من المرشحين الحفاظ على شبكاتهم المهنية، لذلك قد يبدو هذا الإغلاق كما يلي:

شكرا لك مرة أخرى لإتاحة الفرصة لك للعمل في [Company Name]. أتمنى لكم كل التوفيق وأتطلع إلى البقاء على اتصال. يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلي على [عنوان البريد الإلكتروني].

هل أنت جاهز لكتابة خطاب استقالتك؟

بغض النظر عن دورك، ولماذا تركته، ومن تقوم بإبلاغه، كن مهذبًا في خطاب الاستقالة الخاص بك.

يقطع الامتنان والدعم أثناء مغادرتك شوطًا طويلاً مع أصحاب العمل، وآخر شيء تريد القيام به هو ترك الشركة في حالة سيئة حتى إذا كنت ستغادر لأسباب حزينة.

من خلال استلهام الأفكار من نماذج وقوالب خطاب الاستقالة ، ستحمي جسورك وتحافظ على شبكتك المهنية سليمة بينما تبدأ مغامرتك التالية.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى