نماذج عامة

أهم 15 سؤال وجواب لمقابلة التجارة الإلكترونية 2021

0
(0)

هل لديك مقابلة عمل في التجارة أو لعمل في التجارة الإلكترونية، وهل تبحث عن معرفة أهم أسئلة مقابلة عمل التي تطرح في المقابلات الشخصية.

تابع معنا في هذه المقالة، مجموعة من اهم أسئلة المقابلات وأجوبتها، وبعض النصائح والأمثلة لكي عليك أن تتصرف وتجاوب على مختلف الأسئلة المتوقعة


أهم أسئلة مقابلة عمل في التجارة وأجوبتها لعام 20201

مقابلة عمل في التجارة

1- أخبرنا عن نفسك

هذا هو السؤال الافتتاحي في جميع المقابلات. الغرض الرئيسي منه هو كسر الجمود وجعلك تتحدث بشكل طبيعي. مع ذلك، لا تأخذ الأمر على محمل الجد. أفضل نهج هنا هو تقديم ملخص عن حياتك المهنية أو الأشياء المتعلقة بها.

على سبيل المثال:

أنا ممثل خدمة عملاء متحمس يعمل مع منصات التجارة الإلكترونية. لديّ درجة علمية في المبيعات والتسويق، حيث حصلت عليها بامتياز.

لقد عملت على ثلاث منصات في فترة سبع سنوات، حيث تعلمت الكثير. انضممت إلى هذا المجال بسبب حبي للتكنولوجيا ومساعدة الناس.

اقرأ أيضاً: أهم اسئلة مقابلة عمل ونصائح للإجابة عنها 2021

2- لماذا يجب علينا أن نعينك؟

هذا واحد من أسئلة مقابلة عمل في التجارة، يجب أن تتوقعه في مقابلة التجارة الإلكترونية.

يمكن طرحه كسؤال افتتاحي أو في الدقائق القليلة الأولى من مقابلتك. يمنحك المسؤول عن المقابلة فرصة لبيع نفسك من خلال ذكر بعض الأشياء التي ستستمتع بها الشركة من خدماتك.

على سبيل المثال:

أنا أعمل في التجارة إلكترونية بشغف بخبرة تزيد عن عشر سنوات. لقد عملت مع العديد من متاجر التجارة الإلكترونية كعامل مستقل وموظف وجمعت قدرًا كبيرًا من الخبرة.

لدي أيضًا العديد من المهارات المهمة التي جمعتها في هذه الوظيفة والتي يمكنني استخدامها لتحسين متجرك إذا أتيحت لي الفرصة

3- أخبرنا عن الإنجاز الوظيفي الذي تفخر به كثيرًا

إذا تعرضت لهذا السؤال عند بداية مقابلة عمل في التجارة الإلكترونية، فهذه فرصة لتسويق نفسك وربما التباهي بإنجازاتك. اذكر أحد الأشياء الكبيرة التي حققتها في حياتك المهنية أو أي شيء وجدته ذا مغزى في حياتك المهنية.

على سبيل المثال:

في أحد المرات رفضت وظيفة كانت جيدة، ولكن ظروف العمل لم تكن جيدة، ومن ثم عملت مع شركة ناشئة ببيئة عمل جيدة ومناسبة لي.

لم يكن الراتب جيدًا مقارنة بالوظيفة التي رفضتها. في غضون عام، نمت الشركة الناشئة عشرة أضعاف، وكنا نبيع دائمًا معظم مخزوننا.

اقرأ أيضاً: أهم أسلئة المقابلات الشخصية لوظيفة مدرس أو معلم وكيفية الإجابة عنها

4- في رأيك، ما هو مستقبل التجارة الإلكترونية؟

ما رأيك في متجر التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة القادمة؟ يقوم المسؤول عن المقابلة بتقييم رؤيتك للمستقبل وما إذا كنت تهتم بالصناعة بشكل عام.

على سبيل المثال:

تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة وبالتالي تتمتع بمستقبل مزدهر. أتخيل وقتًا ستتحول فيه جميع متاجر البيع بالتجزئة الكبرى إلى التجارة الإلكترونية.

قد تحل أيضًا محل متاجر البيع بالتجزئة المادية إذا استمر البائعون في اعتمادها واستمر عامة الناس في تبنيها. أعتقد أيضًا أن منصات التجارة الإلكترونية التي لا تخدم أجزاء معينة من العالم ستفتح خدماتها أكثر وتغطي تلك المناطق.
مقابلة عمل في التجارة

5- ما هي ميزات التجارة الإلكترونية

هذا واحد من أسلئة مقابلة عمل في التجارة من النوع التقني لمعرفة مدى إلمامك بالتجارة الإلكترونية. يجب أن تكون إجابتك مختصرة ومباشرة.

على سبيل المثال:

تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من الميزات التي يجدها كل من المشترين والبائعين مفيدة.

تشمل هذه المدفوعات غير النقدية، والدعم، وإدارة المخزون، وتحسين المبيعات، وإمكانية الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والخدمات أثناء التنقل ، والموثوقية.

يمكن للأشخاص أيضًا الوصول إلى منصات التجارة الإلكترونية من أي مكان.

6- أخبرنا عن نماذج التجارة الإلكترونية المختلفة

يقوم المسؤول عن المقابلة بتقييم ما تعرفه عن التجارة الإلكترونية. هذا أيضًا سؤال تقني يسعى إلى الكشف عن معرفتك بالتجارة الإلكترونية. تمامًا مثل الإجابة السابقة، تأكد من أن إجابتك مختصرة ومباشرة.

على سبيل المثال:

هناك عدد من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية.

مثلاً شركة إلى شركة، والمعروفة أيضًا باسم B2B، ومن شركة إلى عميل (B2C)، ومن حكومة إلى شركة، ومن حكومة إلى مواطن، ومن شركة إلى حكومة، ومن عميل إلى مستهلك.
مقابلة عمل في التجارة

7- ما هي مزايا التجارة الإلكترونية للمنظمات؟

هل تفهم كيف يمكن للمنظمات الاستفادة من التجارة الإلكترونية؟ ستخبر إجابتك المسؤول عن المقابلة ما إذا كنت بالفعل من ذوي الخبرة في هذا المجال أم لا. اذكر بعض المزايا التي تجلبها التجارة الإلكترونية للشركات.

على سبيل المثال:

تسمح التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات بتوسيع عملياتها إلى أسواق أحدث أو دولية باستخدام رأس مال أقل.

يمكنهم الحصول على المزيد من العملاء والموردين وحتى الشركاء. إنها أيضًا طريقة أرخص لممارسة الأعمال التجارية لأنها تقلل تكلفة إنشاء العملية والتوزيع والتوثيق.

8- اذكر المساوئ التكنولوجية للتجارة الإلكترونية

هذا مشابه تمامًا للسؤال السابق، يحتاج فقط إلى نقيضه. يريد المسؤول عن مقابلة عمل في التجارة الإلكترونية، معرفة ما إذا كنت تفهم بعض العيوب التي قد تجلبها التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال:

على الرغم من أن التجارة الإلكترونية تتمتع بالكثير من المزايا، إلا أنها تطرح أيضًا عددًا من العيوب التكنولوجية.

من بين هذه العيوب الشائعة نقص البيانات وأمن النظام وضعف معايير التنفيذ والتغيرات السريعة. يمكن أن تتأثر أيضًا بمشاكل الشبكة ، وقد تحتاج بعض المناطق إلى اتصال إنترنت عالي السرعة للوصول إلى منصات التجارة الإلكترونية المختلفة.

قد تظهر أيضًا مشكلات مثل توافق البرامج والأجهزة مع أنظمة تشغيل معينة

9- أخبرنا بالفرق بين التجارة الإلكترونية والمنصات التقليدية

يعتبر من أسئلة مقابلة عمل في التجارة الإلكترونية الشائعة. إذا كنت بحاجة إلى وظيفة في التجارة الإلكترونية، فيجب أن تعرف الفرق بين هذين النظامين الأساسيين وبعض مزايا الأولى على الأخيرة.
عينة إجابة

على سبيل المثال:

تعتمد التجارة التقليدية بشكل أساسي على تبادل المعلومات والمنتجات من شخص إلى آخر، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للتجارة الإلكترونية.

تتطلب التجارة التقليدية تدخلاً يدويًا للتواصل والمعاملات، في حين أن هذين الأمرين يمكن القيام بهما بشكل غير متزامن في التجارة الإلكترونية.

أخيرًا، توفر التجارة الإلكترونية منصة موحدة لجميع الاتصالات، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للتجارة التقليدية.

10- من خلال تجربتك، كيف تعمل التجارة الإلكترونية؟

هذا سؤال تقني يسعى إلى فهم ما إذا كنت تعرف كيف تعمل التجارة الإلكترونية. قد تطرح عليك المقابلة أيضًا مثل هذا السؤال لتكشف عن خبرتك في العمل مع التجارة الإلكترونية.

تذكر، لا يمكنك الحصول على وظيفة إذا كنت لا تعرف كيف يعمل الموضوع الرئيسي للمقابلة. أجب عن هذا السؤال بوضوح واقنع المسؤول عن المقابلة أنك تفهم التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال:

عادة ما يذهب العملاء إلى موقع الويب ويختارون المنتج الذي يرغبون في شرائه في التجارة الإلكترونية.

بمجرد تحديدهم ، سيختارون طريقة الدفع ثم الخروج من أجل تقديم الطلب. سيحصل العميل بعد ذلك على معلومات المنتج والخدمات اللوجستية للتسليم.

11- اشرح نموذج الأعمال B2C

هذا كذلك واحد من أسئلة مقابلة عمل في التجارة الإلكترونية من النوع التقني. إنه سؤال متقدم في التجارة الإلكترونية، وبالتالي، يجب أن تكون إجابتك مفصلة قدر الإمكان.

على سبيل المثال:

يتعامل نموذج التجارة الإلكترونية هذا مباشرة مع العملاء عن طريق بيع البضائع لهم. سيقوم العميل بعرض المنتجات على الموقع، واختيار ثم تقديم طلب.

سيتم بعد ذلك تسليم المنتج إلى العنوان وإرسال تحديثات النقل إلى العميل.

12- ما هي بعض نقاط الضعف في التجارة الإلكترونية

هل تعرف بعض الأسباب التي قد تثني الناس أو المستثمر عن تبني التجارة الإلكترونية؟ يجب أن توضح إجابتك فهمًا عميقًا للتجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال:

التجارة الإلكترونية بها عددة نقاط ضعف ، مما يجعل العديد من الشركات متشككة في تبنيها.

يتطلب تكلفة إعداد أولية ضخمة والتي تدخل في إنشاء موقع ويب وتطبيق. لدى بعض الأشخاص أيضًا مشكلات تتعلق بالثقة وقد يفضلون التجارة التقليدية عليها.

قد يكون ضمان أمان وخصوصية المعاملات عبر الإنترنت والبيانات المخزنة أمرًا صعبًا أيضًا. أخيرًا ، قد يختلف المنتج الذي تم تسليمه عن توقعات العميل.

(تشمل نقاط الضعف الأخرى عدم توفر الاتصال بالإنترنت في بعض المناطق ، والتأخير في بدء تشغيل التطبيق ، ونقص الخبرة ، والمشكلات التي لا يمكن تجنبها)

13- ما هي بعض قطاعات تطبيقات التجارة الإلكترونية المتوفرة في السوق؟

هناك قطاعات مختلفة من منصات التجارة الإلكترونية المتاحة بخلاف تجارة التجزئة التي نعرفها جميعًا. يمكنك ذكر بعض الخدمات التي شاركت فيها شركات المشاركة السابقة.

على سبيل المثال:

هناك تطبيقات مختلفة متاحة لمختلف القطاعات. تشمل بعض أكثرها شيوعًا الترفيه والكتب والخدمات المالية والملابس وتذاكر السينما ومنتجات الكمبيوتر والملحقات والألعاب والسفر: المعلومات والهدايا والإلكترونيات والهواتف المحمولة.

14- ما الذي يجنيه المجتمع من التجارة الإلكترونية

يجب أن تفيد التجارة الإلكترونية المجتمع ككل. أنت جزء من المجتمع وبالتالي يجب أن يكون لديك إجابة محددة على هذا السؤال. أفضل نهج هو أن نذكر كيف جعلت حياة المجتمع بشكل عام أفضل.

على سبيل المثال:

قللت التجارة الإلكترونية بشكل كبير من تكلفة المنتجات بفضل انتشارها الواسع.

لقد نجحت في سد “الفجوة” بين أولئك الموجودين في المناطق الريفية والحضرية حيث يمكنهم استخدام المنتجات التي يستخدمها أولئك الموجودون في المدن ولا توجد في مناطق إقامتهم.

يمكن للحكومة أيضًا تقديم خدمات فعالة مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية. أخيرًا ، فقد ألغى الحاجة إلى السفر بحثًا عن منتج. يحتاج المرء فقط إلى إدخال عنوان وثم استلام البضائع.

15- ما هي شركات التجارة الإلكترونية التي تلهمك؟

عندما تذهب إلى مقابلة عمل في التجارة، وبالتالي لا بد أن تكون تعرف هذه الصناعة والشركات التي تعمل بها، ولذلك فهذا واحد من الأسئلة المتوقعة.

اذكر الشركة وأخبر المسؤول عن المقابلة لماذا هي الشركة المفضلة لديك.

على سبيل المثال:

أنا أحب أمازون. يحتوي على واجهة مستخدم مذهلة ومجموعة واسعة من المنتجات. كما أنه يخدم سوقًا واسعًا، بما في ذلك بعض الشركات التي أهملتها شركات التجارة الإلكترونية الأخرى.

تشمل الأسباب الأخرى الدفع الآمن والتسليم في الوقت المناسب وسياسات الإرجاع الجيدة ودعم العملاء المذهل.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى