مقالات مُفيدة

كيفية كتابة خطاب الاهتمام مع أمثلة ونماذج جاهزة

0
(0)

لا تعلن العديد من الشركات عن جميع وظائفها. قد يكون من المفيد تقديم طلب إلى شركة ليست في خضم التوظيف. هناك احتمال أنهم قد يحتاجون إلى خبرتك، وربما تكون الشخص المناسب تمامًا.

إذا قررت السير في هذا الطريق، فستحتاج إلى إرسال خطاب اهتمام إلى الشركة المرغوبة (جنبًا إلى جنب مع سيرتك الذاتية الدقيقة).

تابع القراءة للحصول على تعريف موجز واكتشف كيفية كتابة خطاب اهتمام لوظيفة ما. كذلك هناك بعض نماذج رسائل الاهتمام الناجحة التي يمكنك استعمالها أو التعديل عليها وفق الحاجة.


ما هو خطاب الاهتمام (Letter of Interest)؟

خطاب الاهتمام أو نموذج خطاب إبداء رغبة، هو خطاب تكتبه يوضح اهتمامك بالعمل لدى شركة ما، حتى إذا كانت هذه الشركة لا تعلن عن وظيفة شاغرة. يُشار إليه أيضًا باسم خطاب النوايا وبيان المصالح.

لاحظ أن خطاب الاهتمام يختلف عن خطاب التقديم لمنصب داخلي، والذي تستخدمه للتقدم للحصول على ترقية أو نقل في شركة تعمل فيها بالفعل.

ما الفرق بين خطاب الاهتمام و خطاب التغطية (cover letter)؟

هناك عدة اختلافات بين خطاب التغطية (كافر ليتر) وخطاب الاهتمام. باختصار، عندما تكتب خطاب تغطية، فأنت تستهدف وظيفة معينى تم الإعلان عنها.

على النقيض من ذلك، يتم إرسال خطاب الإهتمام إلى شركة بمبادرتك الخاصة. يجب أن يثير إعجاب مدير التوظيف حتى يتصل بك لإجراء مقابلة.

يمكن إرسال خطابات الاهتمام من قبل أي شخص على أي مستوى من الخبرة.

على سبيل المثال، قد يكون لدى الموظف المتمرس معرفة ومهارات داخلية يقدرها صاحب العمل. أو قد يرسل خريج جامعي متحمس لقضية ما خطاب إبداء رغبة بالعمل إلى منظمة غير حكومية أو سياسي يحظى بإعجابه.


كيف تكتب نموذج خطاب اهتمام بشكل احترافي؟

نموذج خطاب اهتمام
نموذج خطاب اهتمام

قبل كتابة خطاب الاهتمام الخاص بك، ابحث عن الشركة المستهدفة واكتشف أهدافها وسجلها الحافل. إذا كنت راضيًا عما اكتشفته، فتحقق مما إذا كان لديك أي اتصالات داخلية يمكن أن تعمل لصالحك.

على سبيل المثال، قد يكون لديك صديق (أو حتى صديق صديق) يعمل في الشركة التي تفكر فيها. يمكنهم وضع كلمة طيبة لك مع قسم التوظيف.

أو قد يعطونك بعض النصائح، مثل ما إذا كانت الشركة تواجه حاليًا أي تحديات (ربما تلك التي يمكنك المساعدة فيها).

انشر على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل ملفك الشخصي على LinkedIn) أنك تبحث عن أي شخص يعمل في شركتك المستهدفة. أنت لا تعرف أبدًا من يمكنه مساعدتك.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 نموذج سيرة ذاتية word

كيف تتعامل مع رسالتك وخطابك؟

بدء خطاب الاهتمام بـ “إلى من يهمه الأمر” أو “سيدي العزيز / سيدتي” غير فعال. هذا لأنه يظهر أنك لم تكلف نفسك عناء البحث عن اللاعبين الرئيسيين في الشركة.

من الأهمية بمكان معرفة اسم مدير التوظيف، أو أي شخص توجه إليه طلبك، واستخدام اسمه الصحيح. يجب أن يحتوي موقع الشركة على الويب هذه المعلومات؛ إذا لم يكن كذلك، فتحقق من LinkedIn (أو Google).

بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة الاتصال هاتفيًا بالشركة وطلب اسم مدير التوظيف. دع من يلتقطه يعرف أنك ترغب في معالجة خطاب الاهتمام الخاص بك بشكل صحيح، وأنت تقدره على تخصيص الوقت لمساعدتك.


كيفية تنسيق خطاب الاهتمام الخاص بك؟

نظرًا لأنك لا تتقدم لوظيفة معينة في خطاب الاهتمام، فليس من السهل توضيح كيف ستكون الشخص المناسب تمامًا. بدلاً من ذلك، يمكنك الحديث بشكل شامل توضح فيه كيف ستساعد مجموعة مهاراتك الشاملة الشركة على التفوق.

دعنا نقسم تنسيق خطاب الاهتمام حسب الفقرة.

الفقرة 1: قدم نفسك

في الفقرة الأولى من خطاب الاهتمام الخاص بك، قدم نفسك واشرح ما تبحث عنه. على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أنك مناسب لدور ما في قسم الحسابات، فاذكر ذلك هنا.

وضح سبب شغفك بالعمل لدى شركتهم، والعقبات أو المشكلات التي حددتها والتي تعتقد أنه يمكنك التغلب عليها.

عرّف عن نفسك واشرح ما تبحث عنه.

وضح سبب مراسلتك لهم. اذكر أنك تعلم أنهم لا يقومون بالإعلان حاليًا، ولكن لديك مهارات مهمة لا يريدون تفويتها.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 نماذج سيرة ذاتية 2021

الفقرة 2: اعجب القارئ بخبراتك العملية

يجب أن تترك الفقرة التالية انطباعًا إيجابيًا عنك. يعد إدخال البيانات القابلة للقياس الكمي إحدى طرق القيام بذلك.

انشر الإحصائيات التي توضح كيف كان لك تأثير إيجابي على الشركات أو المشاريع التي عملت عليها في الماضي. على سبيل المثال، ربما تكون قد زادت أرباحك بنسبة 47٪ في دور المبيعات الأخير.

يمكنك أيضًا تفصيل المشاريع الرئيسية التي رأيتها حتى النهاية. بشكل أساسي، قم بتوجيههم من خلال طرق النجاح الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، تطرّق إلى مهاراتك الصعبة الرئيسية ومهاراتك الشخصية.

إذا كنت حديث التخرج، يمكنك التحدث عن تجربتك التطوعية أو الأنشطة اللامنهجية بدلاً من ذلك.

الفقرة 3: شجع القارئ على التواصل معك

يشار إلى الفقرة الأخيرة من خطاب الاهتمام الخاص بك على أنها دعوة للعمل. هذا لأنك تطلب من القارئ التصرف. في هذه الحالة، تريد منهم الاتصال بك لإجراء مقابلة.

اجعل الأمور سهلة بالنسبة لهم. زودهم ببيانات الاتصال الخاصة بك. يجب تكرار بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك هنا على الرغم من أنهما سيكونان مدرجين بالفعل في سيرتك الذاتية.

اذكر أيضًا أنك متاح للحضور لإجراء مقابلة في أي وقت.


أهم نماذج خطابات الاهتمام لمختلف المناصب

فيما يلي ثلاث نماذج من رسائل الاهتمام التي تم استخدامها بنجاح لإجراء المقابلات. يمكنك تكييفها لتناسب وضعك الخاص – ما عليك سوى نسخها ولصقها.

1- نموذج خطاب الاهتمام لطلب وظيفة

إذا كنت قد قرأت شيئًا مثيرًا للإعجاب عن شركة ما ، فقد ترغب في إرسال خطاب اهتمام. تحقق من نموذج خطاب ابداء رغبة هذا:

عزيزي [السيد / السيدة / السيدة]،

لقد قرأت مؤخرًا مقالًا في إحدى الصحف حول سمعة شركتك باعتبارها مكان عمل ممتازًا لمحترفي التكنولوجيا – وتحديداً حول كيفية تخصيص [Target Company] الوقت لموظفيها للعمل في مشاريع شخصية تهمهم يعتقدون أنها يمكن أن تصبح منتجات قابلة للتطبيق.

هذا النوع من الاستقلالية ليس شائعًا في التكنولوجيا، لذلك أردت التواصل بشأن التقدم لشغل منصب تطوير داخل شركتك.

لدي خبرة واسعة (+10 سنوات) في تطوير منتجات جديدة، وعملت على أنواع مختلفة من المنتجات. لقد أشرفت بنجاح على إطلاق 17 منتجًا مختلفًا، خمسة منها ابتكرتها. في المتوسط ​، زاد إجمالي الإيرادات بمعدل 17٪ خلال فترة عملي.

سأكون ممتنًا لفرصة التحدث مع أحد أعضاء فريقك حول ما يمكنني تقديمه لمؤسستك في المستقبل. أنا متواجد للقاء في الوقت الذي يناسبك، ويمكن الاتصال بي على [عنوان بريدك الإلكتروني] أو [رقم هاتفك].

مع خالص الشكر والإمتنان،
[توقيعك][اسمك]

2- خطاب الاهتمام لمعلم

بصفتك معلمًا، ربما تكون قد ألهمتك مثال مدرسة أخرى. يمكنك الاستفسار عما إذا كان لديهم وظيفة برسالة اهتمام.

عزيزي المدير :_____________________،

بصفتي معلمًا عطوفًا وخبيرًا قرأ مؤخرًا عن نجاحاتك العديدة في صفحات Springfield Herald، أردت أن أكتب إليك شخصيًا وأن أقدم نفسي للنظر فيها كمدرس في مدرستك.

أعمل حاليًا لدى [Current School Name]. لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في تدريس فصول الصف الثاني من 25 إلى 30 طالبًا.

أنا مدرس فعال ومختص للغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم وجميع مواد الصف الثاني الأخرى، وأنا بارع في استخدام تقنيات التعزيز الإيجابي لضمان حسن السلوك.

بالإضافة إلى ذلك، كنت رائدًا في سياسة اجتماعات مفتوحة من الساعة 7:30 إلى 9 صباحًا للآباء والطلاب، وأطلقت فصلًا أسبوعيًا للفنون بعد المدرسة ألهم طلابي ليحلموا بأحلام كبيرة.

مع ذلك، ستنتقل زوجتي إلى [اسم المدينة] ، وقد قررت الانضمام إليها.
أنا متحمس لإتاحة الفرصة لي لمساعدة طلاب مدرستك الابتدائية على تحقيق أحلامهم. سأكون ممتنًا لإتاحة الفرصة لي للتحدث معك حول كيف يمكنني تحسين مستقبل طلابك.

يسعدني الاتصال بك في مكتبك إذا كان لديك وقت خلال الأسبوع. يمكن الوصول إلي على [عنوان بريدك الإلكتروني] أو [رقم هاتفك].

أتطلع إلى التحدث إليك.
مع كامل الشكر والتقدير،
[توقيعك][اسمك]

ما هي الخطوة التالية؟

الآن بعد أن عرفت كيفية كتابة خطاب اهتمام أو نموذج خطاب ابداء رغبة، يجب أن تعرف كيف تكتب خطابًا خاصًا بك. لا تتردد في استخدام الأمثلة السابقة للبدء.

لا تنس إرسال سيرتك الذاتية مع خطاب الاهتمام الخاص بك – يمكنك تصفح معرض قوالب السيرة الذاتية في الموقع والعثور على تطابقك المثالي.

أخبرنا إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات أدناه.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى