نماذج عامة

كيف تكتب عقد بيع أرض زراعية بطريقة قانونية؟

0
(0)

إن عقد بيع ارض زراعية pdf هو عبارة عن صيغة قانونية تثبت عملية بيع وشراء الأرض بشكل رسمي غير قابل للتراجع عنه بعد توقيعه تحت طائلة المسؤولية القانونية.

يتكون نموذج عقد بيع أرض من مجموعة من البنود الأساسية التي لا يتم الاعتراف بصحة العقد دون كتابتها والموافقة عليها، وهي ما سنذكرها بالتفصيل في مقالنا هذا.

إضافة إلى أننا سنترك لكم في نهاية المقال نموذج عقد بيع أرض بصيغة pdf لتقوم بتحميله بكل سهولة من موقعنا والاطلاع عليه واستخدامه إذا اقتضى الأمر.


ما هي بنود عقد بيع ارض زراعية pdf؟

كما ذكرنا في المقدمة فإن نموذج عقد بيع أرض ابتدائي يجب أن يقوم على مجموعة من البنود تعتبر بمثابة الأركان الرئيسية له، وهي بالترتيب:

البند الأول: مواصفات الأرض:

يتم في البند الأول ذكر كل التفاصيل المهمة حول قطعة الأرض الزراعية، مثل موقعها بالتفصيل(المحافظة-القرية-الشارع) وماذا يحدها من الجهات الأربع، وكم تبلغ مساحتها.

البند الثاني: أيلولة الملكية:

هنا يتم الإقرار بانتقال ملكية الأرض الزراعية ذات المواصفات المذكورة أعلاه من البائع إلى المشتري في تاريخ كتابة عقد البيع.

البند الثالث: تحديد الثمن وطريقة السداد:

هو بند رئيسي في نموذج عقد بيع ارض زراعية pdf، حيث لا بد من ذكر القيمة المالية التي بيعت مقابلها الأرض، إضافة إلى ذكر كيفية استلام المبلغ هل تم استلامه كاملاً أو تم استلام جزء منه والباقي يتم تسديده على دفعات معينة في مواقيت معينة.

مقالات ذات الصلة: تحميل أقوى نموذج عقد بيع أرض pdf جاهز للطباعة

البند الرّابع: خلوّ المبيع من الحقوق العينيّة والتبعيّة:

حيث يتم إثبات أن البائع هو الحائز الفعلي والقانوني للأرض المباعة، والإقرار بخلوها من جميع الحقوق الأصلية والعينيّة والتبعية خصوصاً الديون والرهن، سواء كان لأشخاص طبيعية أم إعتبارية.

إضافة إلى إثبات عدم وجود التزامات أو قُروض متعلقة بقطعة الأرض المباعة.

البند الخامس: المعاينة:

أي إقرار الطرف الثاني المشتري بمعاينته قطعة الأرض المباعة معاينة تامة نافية للجهالة، وأنه قد قبلها بالحالة التي هي عليها وقت التعاقد.

البند السادس: التزام التسجيل:

يُقر الطرف الأول في هذا البند من عقد بيع ارض زراعية pdf بالتزامه بالحضور أمام المحكمة والإقرار بصحة ونفاذ نموذج عقد بيع أرض الذي قام بالتوقيع عليه.

كما يُقر بالتزامه بالذهاب لمكتب الشهر العقاري وإنهاء إجراءات تسجيل الأرض المباعة لصالح الطرف الثاني، والتوقيع على عقد البيع النهائي إما بشخصه أو بإرسال وكيل عنه.

البند السابع: الاختصاص القضائي:

في هذا البند من عقد بيع ارض زراعية pdf يتم تحديد المحكمة التي سيُلجأ إليها عند نشوء أي نزاع بين الطرفين.

البند الثامن: عدد نسخ العقد:

يجب أن يتم ذكر أن هذا العقد قد تحرر على نسختين يأخذ كل طرف نسخة، أو أربع نسخ تُسلّم بيد كل طرف نسختين ليتم العمل بموجِبها عند اللّزوم والإقتضاء.

مقالات ذات الصلة: تعلم كيفية صياغة بنود عقد بيع أرض بشكل احترافي وقانوني


تحميل نموذج عقد بيع أرض:

سنقدم لك الآن نموذجاً يكون عبارة عن مثال يوضح لك الشكل الذي تأتي به هذا النوع من العقود، وهو بصيغة pdf ليسهل عليك تحميله مباشرة.

عقد بيع ارض زراعية pdf:  

كيف تكتب عقد بيع أرض زراعية بطريقة قانونية؟ 2
عقد بيع ابتدائي لأرض زراعية

تم تحريره بتاريخ …/…/….. بين:

1- السيد …………. المقيم في ………….(طرف اول بائع).
2- السيد ……………. المقيم في ……….(طرف ثان مشتري).

هذا وقد أقر الطرفان وهما بكامل أهليتهما الكاملة للتعاقد أولاً والتصرف ثانياً واتفقا على ما يلي:

تمهيد:
يمتلك الطرف الأول قطعة أرض زراعية في ناحية ……….، مركز ………. بحوض ………. محافظة ……….. ومساحتها …………، ولرغبته في بيع هذه الأرض ووجود القبول لدى الطرف الثاني، وبعد إقرار كل منهما بأهليته للتعاقد والتصرف وبأنهما غير خاضعين لأحكام الحراسة، فقد تم الاتفاق على ما يلي:

أولاً:
يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزء من نموذج عقد بيع أرض.

ثانياً:
باع وأسقط وتنازل الطرف الأول بجميع الضمانات القانونية والفعلية إلى الطرف الثاني ما هو:

قطعة أرض زراعية مساحتها ………. كم² كائنة في ……….، بناحية ………. مركز ……… محافظة ……… وحدودها:

الحد البحري: ………………….
الحد القبلي: …………………..
الحد الغربي: …………………..
الحد الشرقي: …………………

ثالثاً:
تم البيع بين الطرفين مقابل ثمن إجمالي وقدره ………، تم دفعها جميعها لدى تحرير هذا العقد، ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة عن سداد الثمن كاملاً.

رابعاً:
يقر الطرف الأول بإعطاء الطرف الثاني جميع الوثائق الدالة على الملكية، كما يتعهّد بالحضور أمام الجهات الرسمية وإنهاء إجراءات تسجيل العقد.

خامساً:
يقر الطرف الأول بأن الأرض المباعة خالية من جميع الحقوق العينية أو الشخصية، وأنه لم يسبق له وأن تصرف في الأرض المباعة، وهي خالية من
المزارعين والمستأجرين.

هي خالية أيضاً من أي ديون للجمعية الزراعية، أو بنك التسليف الزراعي، وفي حالة ظهور أي ديون سابقة على العقد يجب أن يلتزم بها الطرف الأول.

سادساً:
يقر الطرف الثاني بمعاينته الأرض المباعة معاينة تامة نافية للجهالة شرعاً وقانوناً، وقبوله بحالتها التي هي عليها وبما عليها من مزروعات.

سابعاً:
إن أي نزاع ينشأ حول تنفيذ أو تفسير هذا العقد يتم اللجوء إلى محاكم ………. على اختلاف درجاتها.

ثامناً:
تم تحرير هذا العقد بنسختين يتسلم كل طرف نسخة ليعمل بها عند الاقتضاء.

الشاهدين: …………….. ………………
الطرف الأول بائع ……………
الطرف الثاني المشتري ………..

مقالات ذات الصلة: تحميل عقد بيع أرض بصيغة word


إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول عقد بيع ارض زراعية pdf، وما هي أهم بنوده وكيف يتم صياغتها، إضافة إلى أننا قدمنا لكم نموذجاً جاهزاً للتحميل كمثال عليه.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى