نماذج عامة

تحميل أقوى صيغة عقد بيع قطعة ارض للبناء

5
(1)

يلجأ العديد من الأشخاص إلى إعداد صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى، لاستثمار أموالهم في بيع العقارات وشرائها وتجنب إهدار المال، حيث يعتبر بيع وشراء الأراضي من أكثر الطرق المميزة للاستثمار، كما أنه من جانب آخر، يمكن التخلي عن شراء العقارات الجاهزة، واستبدالها بشراء الأراضي والبناء عليها.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن كيفية إعداد صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى، كما أننا سنقدم لكم نموذج صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى جاهز للطباعة.


كيفية إعداد عقد بيع قطعة ارض مبانى بشكل رسمي وقانوني

يجب أن تحتوي صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى على العديد من المواد القانونية التي تسمى بأحكام العقد أو المواد التعاقدية، وهي ما سنتحدث عنه في ما يلي:

1- أطراف العقد

تتكون أطراف العقد من الذين يعتزمون شراء وبيع الأراضي، أي أن المشتري والبائع للأرض هما طرفا عقد البيع، ومن الضروري أن يتم معرفة أذا كان النص يتضمن المعلومات الكاملة للأطراف في نص العقد، مثل اللقب والاسم واسم الأب والرقم الوطني والعنوان والرمز البريدي.

2- شروط العقد

يعتبر من أهم النقاط التي يجب أن تحدد في العقد عند وقت إبرامها، ويثبت التاريخ متى أصبح المشتري مالك الأرض وهل يمكنه استخدامها، لذلك إذا قام المشتري باستخدام الأرض قبل هذا التاريخ المحدد فعليه تقديم تعويضات مادية للبائع لأنه لم يكن يمتلك الأرض في ذلك التاريخ وليس له حق التصرف بها.

3- تكلفة العقد

يمكن دفع مبلغ العقد المتفق عليه بين الأطراف على أقساط أو نقداً مرة واحدة، ومن الضروري تحديد طريقة دفع المبلغ ضمن بنود العقد.
إثراء: ضع في عين الاعتبار أنه إذا كان الدفع على شكل شيكات زمنية، فيجب كتابة تاريخ ورقم الشيكات في العقد.

4- موضوع العقد

من الضروري أن تتضمن صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى مواصفات الأرض المتاجرة بها وجميع المرافق، مثلاً: يجب أن يتم تحديد مساحة الأرض بالضبط وإدخال تفاصيل الأرض يجب استخدام سند الملكية.

5- تاريخ الحضور في المكتب:

من المهم أن يقوم أطراف العقد بتحديد تاريخ إبرام العقد وتسجيله وإتمام باقي الإجراءات الرسمية.

6- الضمان التعاقدي:

يجب أن تتضمن صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى ضمانات لكل من التزامات الأطراف، ليتم الرجوع إليها في حالة التهرب من الالتزامات أو عدم الوفاء بها.

رابط ذات الصلة: حمّل عقد بيع أرض فضاء بصيغة word


تحميل أقوى صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى جاهز للطباعة

بعد أن قمنا من خلال مقالنا هذا في تقديم معلومات حول كيفية إعداد عقد بيع قطعة ارض مبانى، سنقدم لكم الآن نموذج جاهز للطباعة يمكنكم تحميله.

تحميل أقوى صيغة عقد بيع قطعة ارض للبناء 2

صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى

أنه في يوم الموافق / /
تم تحرير هذا العقد في تاريخه بين كل من:

أولاً : السـيد/…………………………….. الجنسية /…………….، الديانة / ……………….– ومقيم………………، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم………………………
( الطرف الأول البائع )

ثانياً: السـيد/………………………. الجنسية /……………، الديانة / ………………….، ومقيم……………، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم…………………… .
( الطرف الثاني المشتري )

وبعد أن أقر كل من طرفي العقد بأهليتهما للتصرف، واتفقا على ما يلي:

يمتلك الطرف الأول (البائع) ما هو قطعة ارض مبانى كائنة في ………….. والبالغ جملة مساحتها…………..
وحيث رغب الطرف الثاني وهو المشتري في شراء قطعة الأرض التي ذكرت وعرض رغبته هذه على الطرف الأول الذي وافق فتحرر هذا العقد بالشروط الآتية :

البند الأول:
يعتبر هذا التمهيد الذي ذكر جزء لا يتجزأ من العقد.

البند الثاني:
أسقط وباع وتنازل بجميع الضمانات القانونية والفعلية الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المشتري) ما هو قطعة ارض فضاء كائنة والبالغ جملة مساحتها والمحددة بالحدود الآتية :

الحد الشرقي : وبطول
الحد القبلي : وبطول
الحد البحري : بطول
الحد الغربي : بطول

البند الثالث:
يقر الطرف الثاني بأنه قد قام بمعاينة الأرض وموضوع عقد البيع، معاينة بشكل تام ومناف للجهالة دون إبداء أي اعتراض أو تحفظ.

البند الرابع:
يقر الطرف الأول (البائع) بأن الأرض التي تم بيعها لم يتصرف فيها بأي نوع من التصرفات، وأنها خالية من جميع الحقوق العينية بكل أنواعها مثل الاختصاص أو كالرهن أو الامتياز، كما من الضروري أن يضمن البائع عدم تعرضه وخلفه العام أو الخالص وعدم تعرض الغير للمشتري في ملكيته للأرض.

البند الخامس:
يتم في هذا البند البيع بثمن إجمالي قدره جنيه (فقط لا غير) وتم تسديدها بالكامل وباليد للطرف الأول بموجب العقد، وضرورة توقيع الطرف الأول على هذا العقد لأنه يعتبر بمثابة مخالصة عن استلام كامل الثمن.

البند السادس:
بهذا البند يقر الطرف الأول بأن ملكية الأرض التي تم بيعها قد آلت إليه عن طريق ………………

البند السابع:
يتعهد الطرف الأول (البائع) ويلتزم بالاقرار بصحة التوقيع أمام المحكمة المختصة والتسجيل أمام الشهر العقاري متى طلب منه ذلك وأن تكون جميع نفقات تسجيل هذا العقد على عاتق الطرف الثاني المشتري.

البند الثامن:
من خلال هذا العقد يتم تسليم الطرف الثاني المشتري قطعة الأرض موضوع هذا العقد وأصبحت تحت تصرفه وتحت يده ويعتبر هذا العقد بمثابة محضر استلام.

البند التاسع:
بواسطة هذا العقد أصبح الطرف الثاني المشتري هو من يملك قطعة الأرض، ويحق له التصرف فيها تصرف الملاك كما يشاء.

البند العاشر:
من تاريخ تحرير هذا العقد يقدم الطرف الثاني تعهداً بسداد كافة الرسوم المستحقة على قطعة الأرض أو الضرائب العقارية، أو أي رسوم أو أموال تخص قطعة الأرض سالفة الذكر لدى أي جهة غير حكومية أو حكومية، أما ما قبل تاريخ تحرير هذا العقد فإن الطرف الأول هو الذي يلتزم بها.

البند الحادي عشر:
يقوم كل من الطرفان بالاتفاق على أن هذا البيع نهائي لا رجعة فيه.

البند الثاني عشر:
في حالة حدوث أي مشكلة أو نزاع لا قدر الله بين طرفي العقد تكون المحكمة الابتدائية الكائنة في دائرتها قطعة الأرض وجزئياتها، هي من تختص بالنظر والفصل في أي نزاع بخصوص تنفيذ أو شرح أي شرط من شروط هذا العقد.

البند الثالث عشر:
يتم تحرير هذا العقد من نسختين كل نسخة مكونة من ثلاث ورقات مذيلة بتوقيع الطرفين بيد كل من طرفي العقد نسخة ليعمل بها عند اللزوم.

(الطرف الأول) الطرف الثاني

الاسم :………………………
التوقيع:……………………

رابط ذات الصلة: ما هي أركان عقد بيع الأرض؟ (نموذج جاهز للتحميل)


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم فيه كيفية إعداد صيغة عقد بيع قطعة ارض مبانى، والتي يجب أن تشمل على عدة مواد يتم الاتفاق عليها، كما وضعنا بين أيديكم نموذجاً جاهزاً للطباعة يمكنكم تحميله.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى