نماذج شكاوىنماذج عامة

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي

نموذج و صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي، مع شرح لصيغة النموذج الصحيحة وجميع الإجراءات الادارية الواجب اتباعها لرفع الدعوى، نموذج جاهز للتعديل مجانا.

5
(2)

نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي 2021 ملف وورد جاهز للتحميل مجانا، قابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

إن نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي من أهم الوسائل التي يلجأ إليها القضاء لاسترداد الحقوق المالية بين الأطراف المتنازعة، ولكي يتم قبول هذه القضية والموافقة عليها في المحاكم داخل المملكة العربيّة السعوديّة بصفة خاصة وباقي البلدان العربيّة بصفة عامة. ولأهميّتها البالغة وجب أن تكون الدعوى مكتوبة بشكل صحيح ورسمي، وذلك حتى يتم قبولها من طرف القاضي. نُشير إلى أنّه من الضروري أن يلتزم المعني بالأمر بالشروط اللازمة عند كتابة نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي.

نبذة عن نموذج “دعوى مطالبة بمبلغ مالي”

في كثير من الأحيان يحتاج المواطنون داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها إلى نموذج رفع دعوى قضائية من أجل استرداد الأموال والمبالغ المالية من الأفراد أو الكيانات التي لديها استحقاق مالي وقامت بالمماطلة أو الامتناع عن الدفع. نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي المُقدم من طرفنا يأتي على شكل ملف وورد، سهل الاستخدام بحيث يُمكن إدخال بيانات الطرفين، سواء كان المدعي أو المدعى عليه أو المحامي أيضًا وغيرها من البيانات الرئيسية الأخرى مثل التاريخ والعنوان وموقف المحكمة والدفع وغيرها من البيانات المهمة الأخرى.

نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي

إجراءات رفع دعوى مطالبة بمبلغ مالي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها حالة رغبت في رفع دعوى ضد فرد لاسترداد مستحقاتك المالية، وهي كما يلي:

  • أولًا: يجب على صاحب القضية دفع جميع تكاليف القضية، والتي تختلف حسب نوعها.
  • ثانيًا: يجب أن تكون دعوى مطالبة بمبلغ مالي مكتوبة بصيغة سليمة ومفهومة، حيث يجب مراجعتها قبل تقديمها من قبل الموظف المعني.
  • ثالثا: يجب أن تتضمن الدعوى التفاصيل الكاملة للمدعي والمدعى عليه وعنوان الإقامة لكل منهما وسلطة الأعمال.
  • رابعا: يجب تحديد المبلغ المراد استرداده من المدعى عليه بالأرقام وبالحروف العربية كذلك.
  • خامسا: بيان نوع الدعوى، هل هي لغرض المطالبة بمبلغ من المال، أم أن هناك دليل، أم أن الإقراض المالي تم بشكل ودّي.
  • سادسا: تقديم صحيفة الدعوى للمحكمة في أقرب محل إقامة للطرفين.
  • سابعا: إيضاح بيانات الوكيل في حالة الاستعانة بمحام لرفع دعوى قضائية، على أن يتم تقديم التوكيل المبرم مع المدعي.
  • ثامنا: رفع الدعوى إلى السلطة المختصة والانتظار حتى إعلان قبول الدعوة وتحديد موعد جلسة استماع للطرفين.
  • تاسعا: يتم سماع الشهود في حالة رغبة القاضي في تأجيل دعوى مطالبة بمبلغ مالي المقدم من طرف المُدعي، ويستمع الطرفان إلى معطيات القضية، يُسمح للمدعى عليه بالدفاع عن نفسه، وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات المشار إليها يصدر الحكم.

عادة ما يصدر الحكم بعد تسجيل دعوى مطالبة بمبلغ مالي وبعد عدة مراحل مختلفة، وبعد أن تنتهي مرحلة التثبيت، حيث يتم تحديد موعد للمحكمة التي يحضر فيها كل من المدعي أو محاميه، وفي حالة غياب المدعي، ادعائه باطلة، وبالفعل يتم التخلص من الدعوى المرفوعة، ولكن بعد حضور الدعوة والمشاركة فيها يمكنه التحدث عن قضيته ويدافع عنها، وعليه أن يفعل ذلك بطريقة محترمة وهادئة وأن يستمر في التحدث بصوت منخفض.

طريقة تعبئة نموذج “دعوى مطالبة بمبلغ مالي”

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي” على شكل ملف وورد (Word File) عبارة عن نموذج واحد مُكون من صفحة واحدة، الملف جاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامهُ سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليه بما يُناسب الجميع. تتم الاستعانة بهذا النموذج من طرف الشخص الذي يرغب في رفع دعوى قضائية (المدعي) على شخص آخر (المدعى عليه) قد تماطل أو امتنع عن دفع مبلغ مالي بعد أن كان قد جرى بينهما اتفاق حول صفقة معينة وتم تحديد تاريخ سداد المبلغ، لكن هذا الأخير لم يفي بوعده. لملئ هذا النموذج نتبع الخطوات التالية:

  • نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بدءً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ بيانات الشخص المعني بالأمر (المدعي): الاسم، العنوان، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الاكتروني وتحديد الجهة المُوجه إليها هذا الطلب (في حالة هذا النموذج: اسم المحكمة).
  • كتابة بيانات المحامي الوكيل.
  • كتابة بيانات المدعى عليه.
  • بدء نص الطلب بالتحية، ثم الدخول في صلب الموضوع مع تحديد التعاملات التي جرت بين المدعي والمدعي عليه بتواريخها، والمبلغ المالي الواجب دفعه.
  • إنهاء الطلب بكلمات الشكر والتقدير والإحترام.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات بيانات أخرى يراها مُقدم الطلب مهمة.
  • وأخيرًا توقيع المعني بالأمر وإرفاق جميع المستندات والأدلة الكافية.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

التحميل

File File size Downloads
doc نموذج دعوى مطالبة بمبلغ مالي (Arabforms.com) 15 كيلوبايت 2558

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى