مقالات مُفيدة

دراسة جدوى فندق سياحي خطوة بخطوة

5
(2)

تحدد دراسة جدوى فندق سياحي ما إذا كان تطوير فندق مقترح مجدياً اقتصادياً وما إذا كانت قيمة المشروع المقترح تساوي أو تتجاوز تكاليف التطوير عند اكتمالها وتشغيلها. 

تعمل دراسة الجدوى الفندقية على تحليل الإيرادات والنفقات وصافي الدخل لتحديد قيمة المشروع المقترح مقارنة بتكاليف التطوير المتوقعة.

نظراً للمخاوف الاقتصادية والصحية من COVID-19 ستأخذ دراسة جدوى فندق في الاعتبار تداعيات التباطؤ الاقتصادي وتقدم توقعات ليس فقط لتعافي السوق ولكن كيف سيفيد التطوير المقترح هذا المشروع.


7 مكونات رئيسية لدراسة جدوى فندق سياحي

يجب تضمين المكونات الرئيسية التالية في دراسة جدوى السوق والتحليل المالي لمشروع فندقي:

  • تحليل المنطقة والحي ديمغرافياً
  • مراجعة الموقع
  • اقتراحات التنمية والتطوير المطروحة وتكاليفها
  • تحليل السوق
  • قابلية التشغيل المقترحة ومتوسط ​​العائد اليومي (ADR Average Daily Rate) 
  • تحليل مالي
  • تحليل الجدوى
  • مقارنة القيمة الناتجة بالتكاليف المتوقعة
دراسة جدوى فندق سياحي

1- تحليل المنطقة والحي ديمغرافياً 

يقيّم تحليل المنطقة الديمغرافي الاقتصاد المحلي المحيط بالفندق، ويركز على القوى الاجتماعية والاقتصادية والحكومية والبيئية التي تؤثر على أداء وتقييم الممتلكات الفندقية.

كما يجب مراجعة المعلومات الديموغرافية بما في ذلك السكان والأسر ومستويات الدخل ومستويات التوظيف وما إلى ذلك، بالإضافة لحساب عدد الأشخاص والعملاء المحتملين الذين يعيشون في المناطق المحيطة.

 فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها دراسة جدوى فندق سياحي:

  • الاتجاهات السكانية: ما هو عدد سكان المنطقة وهل يتزايد أو يتناقص؟
  • نمو الأسرة: ما هو حجم الأسرة النموذجية؟
  • اقتصاديات الأسرة: ما هو معدل البطالة؟ ما هو متوسط ​​الدخل؟ ما مقدار الدخل المتاح للأسر في المنطقة؟
  • اقتصاديات المنطقة: ما هي الشركات الكبرى الموجودة في المنطقة؟ هل تنمو أم تتقلص؟ ما هو معدل الموظفين في الشركات؟
  • المناطق السياحية: هل توجد مناطق جذب سياحي في المنطقة؟ ما هي 
  • النقل في المنطقة: هل هناك مطار؟ كيف يمكن الوصول إلى الفندق؟ هل يوجد طرق سريعة أوطرق محلية  أو سكك حديدية؟

يعد تحليل الحي للمنشآت السياحية أمراً مهماُ حيث يتم تم تطوير الفنادق الناجحة في الأحياء التي يسافر فيها ضيوف في الليل ويبحثون عن أماكن للإقامة.


2- تحليل الموقع الجغرافي 

تقوم مراجعة الموقع بتقييم حجم الأرض الخاصة بالفندق وإمكانية الوصول إليها والتضاريس المحيطة، بالإضافة إلى توافر المرافق والسمات الأخرى المتعلقة بالموقع والضرورية لمشروع فندق ناجح.

يعد قرب الفندق من مولدات الطلب أحد الاعتبارات المهمة نظرًا لأن نزلاء الفندق يقدرون سهولة الوصول من الطرق السريعة بالمنطقة وأصحاب العمل ووجهاتهم.

 فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها دراسة جدوى فندق سياحي:

  • الموقع: هل الموقع كبير بما يكفي لدعم الفندق المخطط له؟ هل هناك إمكانية للتوسعات المستقبلية؟
  • وسائل الراحة: هل توجد وسائل راحة قريبة من شأنها أن تكمل المشروع المقترح؟
  • التأثيرات الحكومية: كيف تؤثر الضرائب الحكومية وتقسيم المناطق وتاريخ المبيعات والقيود الحكومية واللوائح البيئية على الفندق المقترح؟
دراسة جدوى فندق سياحي
دراسة الجدوى الفندقية

3– التنمية المقترحة والتكاليف الخاصة بها

عند إجراء دراسة جدوى فندق سياحي يقوم الاستشاري بمراجعة الخطط ونطاق التطوير والتكاليف المتوقعة لتقديم توصياته، عن طريق تقدير تكاليف التطوير المقترح بناءً على المشاريع السابقة.

يشمل نطاق التوصيات عدد غرف النزلاء وعدد المطاعم والصالات ومساحة الاجتماعات والميزات الترفيهية والمائية ومحلات البيع بالتجزئة والمنتجع الصحي والمرافق الأخرى التي يجب تضمينها.

 فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها الدراسة:

  • معلومات المخطط المعماري: هل تم تطوير أي مخططات معمارية؟
  • حجم المنشأة: كم عدد الغرف التي يجب أن يقدمها الفندق؟ كم عدد المطاعم والبوفيهات التي يجب تطويرها داخل الفندق؟
  • العلامة التجارية: هل يجب للفندق أن يمتلك علامة امتياز تجاري أم أن يكون فندق مستقل؟

4- تحليل السوق

إن التحليل الشامل لسوق الفنادق المحلية والإقليمية أمرٌ ضروريٌ عند دراسة جدوى فندق سياحي لأن توقعات الأداء المالي ستعتمد بشكل كبير على البيانات التي سيتم جمعها.

حيث يقوم الدارس بتحليل الإشغال ومتوسط ​​العائد اليومي (ADR)، والإيرادات لكل غرفة متاحة (RevPAR) وسيساعد تحليل السوق والمقابلات مع إدارة الفنادق المنافسة على اكتساب فهم أكبر لحالة سوق الفنادق.

 بالإضافة إلى ذلك يجب على الدارس تحديد جميع الفنادق الجديدة المقترحة، والتي هي قيد الإنشاء وقيد التطوير والتي يمكن أن تنافس مشروع المنتجع المقترح.

 العوامل التالية مهمة لتحليل السوق:

  • الفنادق المنافسة: كم عدد المنافسين في السوق وإلى أي درجة هم قادرون على المنافسة من حيث عروض وسائل الراحة وتحمل التكاليف؟ كيف كان أداؤهم في السنوات الماضية من حيث الإشغال و ADR و RevPAR؟
  • تحليل صاحب العمل: من هم كبار أرباب العمل الذين يستخدمون الفنادق في السوق؟ ما هي احتياجاتهم التدريبية؟ هل هناك اجتماعات كثيرة في السوق؟
  • افتتاح الفنادق الأخيرة: كم عدد الفنادق التي تم افتتاحها في السنوات الأخيرة وكيف أثرت على السوق؟
  • الافتتاحيات الفندقية المحتملة في المستقبل: كم عدد المشاريع الفندقية التي يجري العمل عليها؟ ما هي أنواع الفنادق ؟كم عدد الغرف التي سيكون لديهم؟ ما هو تأثيرها المتوقع على العرض والطلب الحاليين في السوق؟
  • تجزئة السوق واختراق السوق: ما هي حصة كل منافس في السوق؟ سيقوم الاستشاري بمراجعة جميع القطاعات بما في ذلك أسواق الشركات والترفيه والعقود. 
  • التوقع: استناداً إلى الوضع الحالي للسوق كيف سيكون الأداء المحتمل للموضوع من حيث الإشغال و ADR والإيرادات لكل غرفة متاحة (RevPAR)؟ ما هي معدلات الاختراق المحتملة وتجزئة السوق؟

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى محل تجاري، الخطوة الأولى نحو عالم الأعمال


5- التنمية المقترحة ومتوسط ​​العائد اليومي (ADR)

عند تقدير أداء الفندق ستعرض الدراسة عدد الغرف المشغولة و ADR، والإيرادات لكل غرفة متاحة للعقار الفندقي المقترح، يجب تقديم نموذج عرض وطلب مفصل يحسب الأداء التاريخي للسوق ويضع توقعات للمستقبل.

 فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب مراعاتها:

  • الإشغال و ADR: ما هو الأداء التاريخي والمتوقع للفنادق المنافسة في السوق؟ كيف سيغير هذا الفندق الطلب الحالي في القطاعات التجارية، والمجموعات، والترفيهية؟ ما هو ADR المتوقع حسب كل قطاع؟
  • الطلب: ما هو الأداء المتوقع للفندق؟ ما مدى وفرة مولدات الطلب على الفندق في المنطقة؟ هل سينتشر الطلب المتوقع على الفندق بين العديد من المنظمات والمعالم السياحية أم أنه سيركز على عدد قليل منها؟
دراسة جدوى فندق سياحي

6- تحليل مالي

يقدّر التحليل المالي قدرة الفندق على توليد الدخل ويضع توقعات مالية للممتلكات، ويتضمن تقدير نتائج التشغيل السنوية للفندق وخصائصه مقارنة بالفنادق المماثلة ومعايير الصناعة.

 تشمل الخطوات العامة للتحليل المالي ما يلي:

  • تقدير الإيرادات الإجمالية المحتملة للفندق بناءً على فحص تاريخ التشغيل السابق، وتاريخ التشغيل للفنادق المماثلة في منطقة السوق وعلى أساس تحليل اتجاهات الصناعة.
  • تحليل النفقات الإدارية وغير الموزعة والثابتة، وتوقع المبالغ المناسبة في كل فئة.
  • توقع صافي الدخل التشغيلي الناتج (التدفق النقدي قبل سداد الدين) خلال فترة الاستثمار المناسبة.

7- دراسة جدوى فندق سياحي الاقتصادية

يتم حساب القيمة الاقتصادية للفندق من خلال تحليل التدفق النقدي أو تحليل رأس المال المباشر، ويستخدم تحليل التدفق النقدي صافي الدخل المتوقع للفندق قبل سداد الدين لمدة تشغيل 11 عاماً ويطبق معدل الخصم ومعدل الرسملة النهائي لتحديد التقييم. 

معدل الخصم هو متوسط ​​معدل العائد السنوي اللازم لجذب رأس المال بناءً على خصائص الاستثمار الإجمالية، يتم تطبيق معدل الرسملة النهائية على صافي الدخل لسنة مستقبلية لحساب سعر البيع المحتمل للممتلكات في المستقبل.


8- مقارنة القيمة المُحددة بالتكاليف المتوقعة

يتمثل المكون الرئيسي لدراسة جدوى فندق سياحي في تحديد ما إذا كانت القيمة المتوقعة التي تم إنشاؤها كما هو موضح من تحليل التدفق النقدي المخصوم تساوي أو تتجاوز تكلفة التطوير للمشروع المقترح.

يجب أن تعرض دراسة جدوى فندق سياحي القيمة المتوقعة التي تم إنشاؤها بعد تحليل مفصل للعوامل التي تحدد نجاح العقارات المقترحة. 

في بعض الحالات لن تكون التكاليف التفصيلية متوفرة وسيتم تحديد هذا الاستنتاج بعد أن يكون لدى العميل تقديرات التكلفة التي يقوم بها مقاولو البناء والمهندسون المعماريون.

أما في حالات أخرى ستكون لدى العميل تقديرات لتكاليف البناء وستقدم دراسة جدوى فندق سياحي هذه التقديرات وتقارن القيمة التي تم إنشاؤها بتكاليف التطوير لتحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا.

المشاريع الأكثر قابلية للتطبيق والتي تحظى بأكبر قدر من الجاذبية للمستثمرين، هي تلك التي تكون فيها القيمة التي تم إنشاؤها أكبر من تكاليف تطوير العرض.

 حتى إذا كانت القيمة التي تم إنشاؤها أقل من تكاليف التطوير، فقد يظل المشروع ممكناً إذا كان المشروع يمكن أن يجتذب حوافز بلدية مثل التخفيض الضريبي أو المساعدة الرأسمالية للمطور من حيث البنية التحتية. 

وهذا من شأنه أن يسمح إما بتحسين التوقعات المالية أو انخفاض تكاليف التطوير.

دراسة جدوى فندق سياحي

تتطلب دراسة جدوى فندق سياحي أو منتجع تحليلاً شاملاً للسوق يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والديموغرافية بالإضافة إلى مراجعة سوق الفنادق.

الغرض من دراسة الجدوى هو توفير معلومات صادقة وموثوقة للعملاء لمساعدتهم على تحديدقابلية تطوير مشروعهم الفندقي المقترح.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى