نماذج عمليّة ومهنيّة

3 أخطاء تجنبها أثناء صياغة خطة تسويق الكتروني جاهزة

0
(0)

يحتاج كل صاحب مشروع أو شركة أو خدمات إلى خطة تسويق الكتروني جاهزة، من أجل أن يواكب التطورات في عالم التسويق الإلكتروني والتي تعرف بالتسويق الرقمي، وهذا لا يتم دون امتلاك الخطة التسويقية التي تعد طريقة سير عملية التسويق.

سنتحدث من خلال مقالنا هذا عن أهم الخطوات لإعداد خطة تسويق الكتروني جاهزة باحترافية، وطرق تحقيق أهداف الخطة والأخطاء التي يجب تجنب الوقوع بها عند إعداد خطة تسويق الكتروني.


أهم الخطوات لإعداد خطة تسويق الكتروني جاهزة للمشاريع الصغيرة والكبيرة

تعتبر خطة تسويق الكتروني جاهزة هي الوثيقة العملية التي تفيد العديد من الأشخاص، ممن يمتلكون مشاريع مختلفة وهي تعتبر بمثابة خارطة تحتوي على الخطوات التالية:

3 أخطاء تجنبها أثناء صياغة خطة تسويق الكتروني جاهزة 2

أولاً: الموقف الحالي

في حين كنت أنت صاحب مشروع في أي مكان، فلا بد أن نتحدث عن عاملين:

  • العامل الداخلي: وهو العامل المتعلق بمشروعك أو شركتك.
  • العامل الخارجي: هو الذي يتعلق بالسوق ويتضمن العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية والمنافسين ومدى ضعفهم وقوتهم ونسبة العملاء المحتملين.

ثانياً: الهدف الذي نريد تحقيقه

عندما تقوم بتحديد هدف في سنة محددة أي في 2022 وهو تزويد المبيعات بنسبة 10% أو زيادة حركة المرور إلى الموقع بنسبة 100 ألف زيادة في الأسبوع الواحد، سيتم تحديد الهدف في الخطة التسويقية وفقاً للعوامل الأساسية، سواء كان للشركة أو للمنتج .

ثالثاً: الاستراتيجية

هي التي يتم الاعتماد عليها والسير من خلالها لتحقيق أهداف الخطة التسويقية، وتعتبر الاستراتيجية الأولى هي إستراتيجية تحديد الزبون بحيث أن أي شركة لا تقوم بالتسويق لجميع الناس أو لفئة غير محددة، وإنما يكون ذلك من خلال تحديد فئة وشريحة مستهدفة وتقوم ببيع المنتج لها أو الخدمات التي تقوم بتقديمها وتحديد صورة المنتج في ذهن الزبون.

رابط ذات الصلة: 6 خطوات تجعلك تحصل على قالب خطة تسويقية


أهم العناصر لضمان نجاح خطة تسويق الكتروني جاهزة

إن كل النتائج التي تسعى للوصول إليها من خلال الخطة التسويقية سواء كانت الخطة لمشروع كبير أو صغير أو خطة تسويقية لشركة، هي الهدف الأساسي لتحقيق المبيعات والذي لا يتم تحقيقه إلا عن طريق عنصر هام جداً يسمى المزيج التسويقي.

المزيج التسويقي: هو عبارة عن تحديد وتطبيق المبادئ الأربعة والتي تعتبر هي الأسس التسويقية، أو الاستراتيجية لأي منتج، وهي كالتالي:

3 أخطاء تجنبها أثناء صياغة خطة تسويق الكتروني جاهزة 3

1- العنصر

يعتبر العنصر هو المنتج الذي تريد التسويق له، حيث يجب تحديد مواصفاته وشكله بدقة.

2- السعر

عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالسعر يجب أن تضع بالحسبان أن مزايا المنتج وطريقة تغليفه هي ما ستبقى راسخة في أذهان العملاء.

3- الترويج

تشمل قنوات الترويج أو المكان وهنا يتم البحث عن قنوات الترويج للمنتج في الإعلانات، سواء التلفزيون أو الراديو أو السوشيال ميديا.
يجب الحرص على استخدام كل هذه العناصر التي تحدثنا عنها، لأنها تمهد لاستخدام العنصر الرابع.

4- الميزانية

بحيث أن في الميزانية نقوم بتحديد ثم يتم توقع العائد لكم، والتكلفة الذي من المتوقع أن يتم صرفها على خطة تسويق الكتروني جاهزة.


3 أخطاء يجب تجنبها عند وضع خطة تسويق الكتروني جاهزة لشركة أو مشروع

حين تقوم بإعداد خطة تسويقية فإنك معرض لارتكاب العديد من الأخطاء التي تؤثر على عملية التسويق، وقد لا تنتبه لهذه الأخطاء في بعض الأحيان، لهذا السبب جمعنا لك الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند إعداد خطة تسويق الكتروني جاهزة.

الخطأ الأول: اللجوء إلى شريحة كبيرة

يقع الكثير من الأشخاص في هذا الفخ مما يفسد الخطة التسويقية، حيث هو يلجؤون إلى استهداف شريحة كبيرة، عند القيام بتحديد الجمهور المستهدف لمنتجهم، فنجد أحياناً أن من يحاول بتوسيع قاعدة الاستهداف يمكن أن يدخل فئات غير مهمة بالخدمة، وهذا يعمل على تضيع الميزانية فيه ولا يحقق الأهداف المرجوة.

كما أنه مع تطور التقنيات أصبح تحديد الفئة المستهدفة أمراً سهلاً عند توفير سلوكيات الجمهور في مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يحصل كل صاحب مشروع على فئته المستهدفة من حيث سلوكها، والمناطق الجغرافية وبذلك يبتعد عن الوقوع في مشكلة عشوائية الجمهور المستهدف.

الخطأ الثاني: عدم فهم العملاء

هذا الخطأ يعتبر جزءاً من الخطأ الأول بحيث أنه يكمن في عملية جمع البيانات، وطريقة البحث التي نجد فيها أن العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة أو الكبيرة لا يعرفون أنواع الإعلان الذي يحتاجونه، ليتفاعل معهم الجمهور كما هو مخطط له، ويتوجب فهم نوع الجمهور من خلال البحث الدقيق جداً عن العميل المستهدف من أجل وضع خطة تتناسب مع وعيه.

الخطأ الثالث: تتبع المنافسين

تقليد طرق تسويق المنافسين بحيث يلجأ العديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمشاريع إلى التخطيط التسويقي وفقاً لنماذج المنافسين، ويطبقون كل ما يقوم بفعله المنافسون.

من الطبيعي أنه يتوجب عليك تتبع المنافسين من خلال تحليل نقاط قوتهم وضعفهم وطريقة تسويقهم لمنتجاتهم، ولكن هذا لا يعني أن يتم تطبيق كل ما يقومون به في عملهم.

رابط ذات الصلة: أنشئ خطتك التسويقية الناجحة ب 7 خطوات فقط


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تمحور حول أهم الخطوات لإعداد خطة تسويق الكتروني احترافية، وطريقة تحقيق أهداف الخطة وبعض الأخطاء التي نقع بها الذي يجب تجنبها لإعداد خطة تسويق الكتروني ناجحة.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى