مقالات مُفيدة

أنشئ خطتك التسويقية الناجحة ب 7 خطوات فقط

0
(0)

تعتبر خطة تسويقية جاهزة هي خارطة الطريق لتقديم منتجاتك أو خدماتك وتسليمها للعملاء المحتملين، وهو أمر لا يحتاج إلى كثير من المال بل يحتاج إلى وقت كاف لتكثيف الجهود في البحث عن كيفية صياغتها.

تحدد خطة تسويقية جاهزة استراتيجية التسويق الخاصة بالعمل التجاري الذي تقوم به، كما وتتضمن إجراءات ملموسة يجب اتخاذها في الوقت المناسب، لذلك جمعنا لك 7 خطوات من شأنها مساعدتك في انشاء خطة تسويقية جاهزة وناجحة.


خطوات إعداد خطة تسويقية جاهزة لأي منتج أو خدمة

إذا كنت تملك نشاطاً تجارياً صغيراً وتتطلع إلى وضع خطة تسويقية جاهزة، تخولك للدخول إلى السوق بغية إطلاق منتجك التالي، فعليك الالتزام بهذه الخطوات السبع التي جمعناها لك، حتى تستطيع إنشاء خطة تسويقية ناجحة لمشروعك وهذه الخطوات هي كما يلي:

1.تحديد السوق

أنشئ خطتك التسويقية الناجحة ب 7 خطوات فقط 2

قد يكون من الصعب أن تقوم بصياغة خطة تسويقية جاهزة وناجحة للوصول إلى السوق إن لم تحدد من هو جمهورك المستهدف عند تقديم منتج جديد في البداية، لذا عليك البدء بالبحث عن قاعدة عملائك المثالية.

ففي البداية عليك تحديد من هم الأشخاص المعنيون بالمنتج الذي تود تقديمه، وهذا يشمل تفاصيل العمر والجنس وبعض العوامل الديمغرافية، ويجب عليك التفكير بشخصيات العملاء ومكان تواجدهم والأعمال التي يزاولونها، إلى جانب القدرة الشرائية التي يملكونها.

بعد أن تتوسع في البحث عن الجمهور يجب أن تقرر ما إن كنت تستطيع اعتبار هؤلاء العملاء كجزء من قاعدة عملائك المحتملين أم لا، وإن كنت تحتاج إلى عملاء آخرين فعليك تحديد استراتيجيات لإنشاء قوائم العملاء المحتملين التي ستقوم باستخدامها.

من المهم أيضاً أن تكون على اطلاع كبير بما يقدمه منافسوك في السوق، والبحث في نقاط الضعف لديهم عما تستفيد منه في وضع استراتيجيتك التسويقية.

2.تحديد القيمة الخاصة بك

وهي تعرف أيضاً بعرض القيمة الخاص بك أو عرض البيع الفريد وهو ما تعد عملاءك بتقديمه إليهم، وحتى تستطيع العثور على عرض القيمة الخاص بك لا بد ان تبدأ بتقييم أهم الفوائد الخاصة بمنتجك أو خدمتك، وبمجرد تحديد المزايا المختلفة لمنتجك، يمكنك تحديد الحلول الممكنة التي تقدمها تلك المزايا لعملائك المستهدفين.

إن الهدف من تحديد عرض القيمة الخاص بك هو التفكير بعقلية العميل، كأن تسأل نفسك ما هي المشاكل أو التحديات التي تواجهها في حياتك وتحتاج إلى حل سريع، فقط عبر هذه الطريقة يمكنك معرفة كيفية استخدام العملاء لمنتجاتك لتلبية احتياجاتهم، ويمكنك بذل جهودك التسويقية وفقاً لذلك.

رابط ذات الصلة: إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة word

كما أنك بمجرد تحديد عرض القيمة المُقترحة الخاصة بك، يتوجب عليك إعداد استراتيجية التسعير الخاصة بك، والتي تعتمد على قاعدة العملاء المحتملين وأهدافك لاختراق السوق، وقد تشمل الخيارات التي يمكنك استخدامها أثناء صياغة استراتيجية التسعير الخاصة بك ما يلي:

  • التسعير القائم على الاشتراك
  • التسعير على أساس القيمة

3.تحديد استراتيجية للمنتج الخاص بك

من الجوانب المهمة عند إعداد خطة تسويقية جاهزة لدخول السوق، هي تحديد المنتجات التي يجب عليك بيعها، وتحديد كيفية وضع علامتك التجارية، ويمكنك إنشاء إستراتيجية منتج فريدة لكل سوق من الأسواق التي تستهدفها.

قد تتضمن هذه الخطوة وضع العروض الترويجية أو حتى تحديد خطط التجميع، وذلك إلى جانب بحثك عن فرص تميز منتجاتك عن منتجات منافسيك، وعليك أن تدرك أنك قد تحتاج إلى تغيير الاستراتيجية التي اعتمدتها وفقاً لردود فعل العملاء على خطتك، ويمكن أن تقوم ببعض التعديلات الصغيرة إن وجدت أنها ستحسن من سير خطة تسويقية جاهزة كنت قد بدأت بتنفيذها.

أما إن كنت تتساءل حول كيفية معرفة ردود فعل عملائك حول منتجاتك، فيمكنك مراقبة ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهي تعد طريقة ناجحة في قياس ردود الفعل حول أي منتج أو خدمة تقدمها.

4. ناقش قنواتك

أنشئ خطتك التسويقية الناجحة ب 7 خطوات فقط 3

قد لا تكون روعة منتجك مهمة إن لم تكن لديك استراتيجية مثالية للوصول إلى السوق، وللقيام بذلك عليك تحديد قنوات التسويق المناسبة لمنتجك، أما قنوات التسويق فهي الأماكن التي تروج فيها لمنتجاتك وتعرضها للبيع، وبمجرد تحديدك للسوق المستهدف يمكنك تحديد القنوات التسويقية التي يميل العملاء إلى التسوق فيها، إليك أمثلة عن الأماكن الشهيرة للتسوق:

  • الأسواق عبر الإنترنت
  • متاجر البيع بالتجزئة
  • المعارض التجارية

هذا وقد تختلف قنوات التسويق الخاصة بك بناءً على السوق المستهدف، ومهما كانت القناة التسويقية التي اخترتها، فمن المهم أن تخصص وقتاً كافياً لتطوير علامتك التجارية وتتأكد من اتساقها، وذلك بهدف أن يكون لدى العملاء خبرات منظمة دون النظر إلى مكان وزمان شراء المنتجات الخاصة بك.

أما بالنسبة إذا كنت جزءاً من شركة كبيرة فعليك التأكد من تنسيق GTM عبر كافة قنوات نشاطك التجاري، وهذا يضمن لك أن تكون رسالتك متسقة أكثر، وكلما كبرت شركتك زاد التنسيق والتخطيط الذي ستكون بحاجته لصياغة استراتيجية الدخول إلى الأسواق.

5. النظر في التسويق الخارجي

إن كنت ممن يتطلع إلى نشر الخبر حول منتجك الجديد أو خدمتك الجديدة، فقد ترغب في صياغة خطة تسويقية جاهزة خارجية، وهو ما يمكن أن يزيد من احتمالية اتساع قاعدة الوعي بمنتجك عبر تسويقك الخارجي له، وسيعرف عملاء جدد بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.
كما أنك بحاجة إلى إعلانات مطبوعة أو منشورات عبر الإنترنت لتجذب الانتباه أكثر إلى منتجك أو خدمتك الجديدة، هذا إلى جانب إجراء أبحاث السوق، وقد يحتل التسويق الخارجي مساحة كبيرة من استراتيجية الدخول إلى السوق.
إلى جانب ما تم ذكره أعلاه عن تناسق رسالتك في محتوى التسويق الخارجي، فعليك تحديد علامتك التجارية عبر الطرق التالية:

  • من أنت؟
  • ما هي اللغة التي قد تستخدمها لوصف شركتك أو منتجك أو خدمتك الجديدة؟
  • كيف يمكنك التأكد من توافق منتجك الجديد مع علامتك التجارية الحالية؟

6.دعم العملاء

قبل إطلاق أي منتج أو خدمة جديدة عليك أن تقوم بإعداد فريق دعم خاص بك، حتى يكون بإمكانهم مواجهة التدفق المطلوب، سواء كانت زيادة بطلبات الكشف عن الخلل وإصلاحه أو زيادة في عدد زيارات موقع الويب، ويمكنك أن تتوقع زيارات أكبر في الأسابيع التي تلي إطلاقك لمنتج أو خدمة جديدة.

أما إن كنت لا تدعم العملاء فإنك تخاطر بتنفيرهم من منتجاتك وخدماتك، فالاحتفاظ بهم أمر بالغ الأهمية لبناء قاعدة العملاء، وبمجرد أن يكون لديك عملاء في مسار مبيعاتك، فعليك بذل جهود حثيثة لإبقائهم هناك، بحيث يعد تقديم الدعم المناسب لهم طريقة ممتازة لإسعادهم.

7. تقييم النجاح

عبر تحديد أهداف استراتيجية الدخول إلى السوق قبل أن يتم إطلاق أي منتج، سيسهل عليك قياس النجاح في المستقبل، فقبل إطلاق منتج أو خدمة عليك تحديد ما هو الشيء الذي يشكل النجاح، وهل هدفك هو تحقيق حجم مبيعات معين، أم أنك تريد استهداف أوائل المتبنين؟ عليك أن تكون واضحاً منذ البداية لإبقاء فريق المبيعات على الهدف، وتعزز فرصك للوصول إلى النجاح.

كما يجب أن تعلم أن الشركة الناجحة هي التي تجد طرقاً لوضع منتجاتها أو خدماتها في أيدي جمهورها المستهدف، وذلك عبر التفكير العميق في جميع عناصر استراتيجية انتقالك إلى السوق.

رابط ذات الصلة: بخطوات بسيطة! تعلم كيف تكتب إعلان تسويقي جذاب


بهذا نكون قد أوردنا لكم أهم التفاصيل التي تتحدث عن خطوات إعداد خطة تسويقية جاهزة وناجحة، كما شرحنا لكم كل خطوة على حدى حتى يكون من السهل عليكم التقيد بالخطوات لإعداد خطة تسويقية جاهزة وناجحة للمنتجات أو الخدمات التي ستطلقونها ضمن مشروعكم التجاري.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى