نموذج طلب عمل / وظيفة

أهم اسئلة مقابلة عمل ونصائح للإجابة عنها 2021

0
(0)

هل تريد معرفة اسئلة مقابلة عمل (Interview Questions)؟ هل تبحث عن أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها؟ هل لديك مقابلة شخصية قصيرة متعلقة بالعمل الذي تقدم عليه.

ألن يكون من الرائع أن تعرف بالضبط الأسئلة التي سيطرحها عليك مدير التوظيف في مقابلة العمل التالية؟

لسوء الحظ، لا يمكننا قراءة الأفكار، لكننا سنقدم لك: قائمة بأكثر من 40 سؤالاً من الأسئلة الأكثر شيوعًا في المقابلات، جنبًا إلى جنب مع نصائح للإجابة عليها جميعًا.

تتطرق هذه الأسئلة المتداولة إلى الأساسيات التي يريد مديرو التوظيف معرفتها عن كل مرشح: من أنت، ولماذا أنت مناسب للوظيفة، وما الذي تجيده.

قد لا تُسأل بالضبط هذه الأسئلة بهذه الكلمات بالضبط، ولكن إذا كانت لديك إجابات عليها، فستكون مستعدًا لأي شيء تقريبًا يطرحه المحاور عليك.


أهم اسئلة مقابلة عمل تقليدية التي يمكن أن تتعرض لها؟

هناك العديد من الأسئلة الهامة التي ممكن أن تواجهها، عندما يكون لديك مقابلة شخصية قصيرة لمنصب في التجارة الإلكترونية أو مقابلة عمل في مدرسة وغيرها.

1- حدثني عن نفسك

في الظاهر، يعتبر هذا السؤال بسيط، ولكنه سؤال مهم ويجب أن تكون مستعداً للإجابة عنه.

النصيحة:

لا تتكلم عن تاريخك الوظيفي الكامل (أو الشخصي). بل الأفضل أن تتحدث وبشكل مختصر وموجز ما هو السبب الذي يجعلك مناسباً لهذه الوظيفة.

يمكنك استخدام صيغة الحاضر والماضي والمستقبل. يمكنك الحديث عن عملك الحالي أو الحديث عن أحد إنجازاتك، مع تقديم معلومات أساسية وذات صلة.

أخيرًا، حدد سبب رغبتك – ولماذا أنت مناسب لهذه الوظيفة – لهذا الدور.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة سيرة ذاتية جذابة وقوية خطوة بخطوة والحصول على وظيفة الأحلام

2- كيف سمعت عن هذه الوظيفة؟

واحد من اسئلة مقابلة عمل، التي يمكنك فيها إبراز شغفك بالشركة.

على سبيل المثال، في حال عرفت بالوظيفة من خلال أحد الأشخاص فيمكنك الحديث عن هذا الشخص. أو مثلاً من خلال مقال في الإنترنت أو من خلال إعلانات، فيمكنك الحديث عن ذلك.

3- لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟

احذر من الإجابات العامة! حيث لديك فرصة لأن تكون مميز هنا في الإجابة، بدل من استخدام الإجابات العامة والتي يقوم بها الجميع.

حسب الخبراء بإحدى الاستراتيجيات الأربع:

  1. عليك البحث ومعرفة ما يجعل من هذه الشركة فريدة ومميزة.
  2. تحدث كيف سمعت عن الشركة وكيف سمعت بها.
  3. التركيز على النقاط التي يمكنك العمل عليها وتحسينها في الشركة.
  4. مشاركة تجاربك مع الموظفين وخبراتك

أيًا كان الطريق الذي تختاره، تأكد من أن تكون محددًا.

اقرأ أيضاً: أفضل نماذج سيرة ذاتية للمدارس والمعلمين والطلاب 2021

4- لماذا تريد هذا العمل؟

واحد من اسئلة مقابلة عمل، التي تبحث فيه الشركات عن المتحمسين والمندفعين، ولذلك يجب أن تختار إجابة رائعة ومميزة، توضح فيها لماذا تريد هذه الوظيفة.

يمكنك مثلاً، أن تقول (أحب دعم العملاء والتواصل معهم، وهذا لأني أحب مساعدة الآخرين، وكذلك دائماً ما كنت شغوفاً بالتعليم وأنتم تقومو بأعمال رائعة، وأتمنى أن أكون جزءاً منها).

5- لماذا يجب علينا أن نعينك؟

واحد من اسئلة مقابلة عمل المتقدمة نوعاً ما، ومن الجيد أن تسمع هكذا سؤال، حيث هنا يمكنك إبراز قوتك ومهاراتك وتعمل على إقناع الشركة بتوظيفك.

ستكون مهمتك هي الحديث عن 3 أمور: أنك لن تكتفي بالقيام بالعمل المطلوب منك فقط، بل ستقوم بتطوير العمل وتحقيق نتائج ممتازة، وكذلك ستكون منسجم مع فريق العمل والمجموعة وأنك ستكون من أفضل الموظفين في الشركة.

6- ما الذي يمكن أن تقدمه من إضافة للشركة؟

واحد من اسئلة مقابلة عمل التي يطرحها مدير التوظيف، عندما يريد فهم لا يريدون فقط معرفة خلفيتك. إنهم يريدون أن يروا أنك تفهم المشكلات والتحديات التي يواجهونها كشركة أو قسم بالإضافة إلى كيفية ملاءمتك للمؤسسة الحالية.

اقرأ الوصف الوظيفي عن كثب، وأجرِ بحثك عن الشركة، وتأكد من الانتباه في المقابلات المبكرة لفهم أي مشكلات يتم تعيينك لحلها.

بعد ذلك، يكون المفتاح هو ربط مهاراتك وخبراتك بما تحتاجه الشركة ومشاركة مثال يوضح كيف قمت بعمل مشابه أو قابل للتحويل في الماضي.

7- ما هي أعظم نقاط القوة لديك؟

هنا عليك أن تقوم بالعمل الصحيح، حيث عليك أن تحدد أين تكمن قوتك وجدارتك. هنا عليك أن تبحث عن الجودة وليس الكمية.

عليك مثلاً، أن تركز على أحد الصفات القوية التي لديك، ومن ثم عليك الحديث عنها مع الأمثلة والبراهين.

اقرأ أيضاً: أهم نماذج السيرة الذاتية الجاهزة للطلاب 2021

8- ما الذي تعتبره نقاط ضعفك؟

واحد من اسئلة مقابلة عمل التي يحاول فيه مدير التوظيف معرفة أو تحديد أي علامات أو نقاط ضعف رئيسية – هو قياس وعيك الذاتي وأمانتك.

سيكون عليك الحديث والتركيز على أمور تعاني منها على الحقيقة ولكنك تعمل على تحسينها.

على سبيل المثال، إذا لم تكن ماهراً في الحديث أو التكلم أمام الجمهور، ولكنك قد تطوعت مؤخراً في بعض الجمعيات الخيرية لكي تتدرب على مخاطبة الجمهور.


أهم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها متعلقة بتاريخ عملك

نموذج اسئلة مقابلة عمل
نموذج اسئلة مقابلة عمل

أهم ما عليك التركيز عليه في اسئلة مقابلة عمل ، هو الحديث عن الإنجازات التي قمت بها، والأماكن التي حقق فيها نجاح أو فشل. يمكنك البدء بإعداد قائمة بالأمور التي ممكن أن تتحدث عنها فيما يتعلق بإنجازاتك.

9- ما هو أعظم إنجازاتك المهنية؟

أهم الأمور التي تساعد على توظيفك، هي أن تملك سجل أعمال وإنجازات في وظائفك السابقة، لذلك عليك أن تجيب على هذا السؤال بشكل جيد.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام طريقة STAR: أي تحديد الموقف ومن ثم المهمة، وبعد ذلك تنتقل إلى تنفيذ الإجراءات للوصول إلى النتائج المطلوبة.

على سبيل المثال، في وظيفتي السابقة، كنت أعمل كمحلل بيانات، وفي شهر أكتوبر، قمت بكتابة خطوات العمل بشكل مبسط، وهذا وفر وقت العمل لمدة 10 ساعات وزادت من نسبة المبيعات بنسبة 25%.

10- أخبرني عن تحدٍ أو نزاع واجهته في العمل، وكيف تعاملت معه

عادةً، لن تتكلم عن المشاكل أو النزاعات التي حدثت لك أو قابلتها في العمل، ولكن في بعض الأحيان قد تكون واحدة من أسئلة مقابلة العمل التي تتعرض لها.

الأفضل أن تكون صادقاُ في هذه النقطة، وتتحدث عن المشاكل التي واجهتك دون الخوص في تفاصيل ذلك.

حسب رأي الخبراء، عندما يطرح عليك هذا السؤال، فالهدف منه سيكون معرفة مدى قدرتك على مواجهة المشاكل والتحديات.

اقرأ أيضاً: نماذج مميزة لشهادات الشكر والتقدير للمعلم لتقديمها بمناسبات عدّة

11- أخبرني عن الوقت الذي أظهرت فيه مهارات القيادة

ليس هناك داعي أن تكون قائد، هنا عليك عن الأمور التي تبرز مهارات في قيادة الفرق أو المشاريع. مثلاً في حال كنت مديراً لمشروع في مرحلة سابقة أو ساعدت فريقك على النجاح في امر ما.

يمكنك استخدام طريقة (STAR)، لكي تتحدث عن ذلك، مع الحديث عن كل التفاصيل المتعلقة بالصورة، ويجب أن تكون واضحاً وصادقاً في ذلك.

12- أخبرني عن وقت ارتكبت فيه خطأ

يبحث دائماً أصحاب الشركات عن الأشخاص الذين لديهم معرفة بأنفسهم ويمكن أن يعملو تحت الضغط ويمكنهم الخروج من كل الظروف والمواقف.

إذا قمت بتخطي هذا السؤال بشكل صحيح، فأنه قد يكون المفتاح الذي يساعدك على الحصول على فرصة عمرك.

13- أخبرني عن وقت فشلت فيه.

هذا السؤال مشابه جدًا للسؤال المتعلق بارتكاب خطأ، ويجب أن تكون إجاباتك حول نفس الموضوع تقريباً تأكد من اختيار فشل حقيقي وفعلي يمكنك التحدث عنه بصدق. ابدأ بتوضيح للمحاور كيف تعرف الفشل.

أخيرًا ، لا تنس مشاركة ما تعلمته. لا بأس أن تفشل – الجميع قد يتعرض لذلك – ولكن من المهم أن تُظهر أنك أخذت شيئًا من التجربة.

14- لماذا تترك وظيفتك الحالية؟

هذا واحد من اسئلة مقابلة عمل الصعبة، ولكن يمكنك التأكد من أنه سيُطلب منك.

الأفضل أن تحافظ على الأمور إيجابية بهذه النقطة وعدم الحديث بسلبية عن عملك السابق، ولكن لتتحدث بواقعية عن الأسباب التي دفعتك لذلك.

ما تقييمك لهذا العمل؟

اضغط على النجوم للتقييم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى